شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الفلك: “القمر العملاق” في سماء مصر الثلاثاء القادم

الفلك: “القمر العملاق” في سماء مصر الثلاثاء القادم
أكد الدكتور أشرف لطيف تادرس؛ رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن اكتمال بدر شهر...
أكد الدكتور أشرف لطيف تادرس؛ رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن اكتمال بدر شهر ذو القعدة للعام الهجري الحالي سيتمكن سكان مصر وعدد من الدول الأخرى رؤيته بوضوح؛ لأنه سيكون قمرًا عملاقًا "سوبر قمر"، يضع نقطة النهاية في تلك الظاهرة للعام الحالي، والتى تكررت ثلاث مرات متوالية.
 
وأشار تادرس، إلى أن الحسابات الفلكية أكدت أن القمر سيكتمل بدرًا يوم الثلاثاء القادم، في الساعة الثالثة و39 دقيقة صباحًا بتوقيت القاهرة. 
 
وأوضح تادرس -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط- أن ظاهرة السوبر قمر هي ظاهرة طبيعية يبدو فيها القمر أكبر حجمًا بنسبة 14%، وأشد سطوعًا بنسبة 30%، ولا يترتب عليها أي كوارث طبيعية، وحدثت في الماضي مرات عديدة، ومن المنتظر حدوثها مجددًا في عام 2018.
 
وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن تسمية القمر العملاق أو السوبر قمر هي تسمية ليست علمية أو فلكية، ولكن التسمية الحقيقية لهذه الظاهرة هي "بدر الحضيض"، مشيرًا الى أن هذه التسمية ترجع لاقتراب القمر من الأرض أقرب مسافة ممكنة له – نقطة الحضيض – وعندها تكون المسافة بين مركز الارض ومركز القمر أقل ما يمكن ويبدو القمر أكبر واقرب من المعتاد.
 
وتابع تادرس، أنه في تلك اللحظة يكون للسوبر قمر التأثير المعتاد الدوري للبدر من إحداث مد أعلى للموجات، يلاحظه رواد الشواطىء، وتكاثر في السحب، وحدوث بعض الرياح، بالإضافة إلى زيادة النشاط "التكتوني" – تحركات القشرة الأرضية – زيادة صغيرة غير ملحوظة.
 
وذكر تادرس، أن كون بدر "ذو القعدة" من النوع السوبر يجعل هذا الشهر مميزًا؛ إذ حظي بميزات ثلاث هي القمر العملاق وأنها المرة الثالثة والأخيرة التي تحدث فيها هذه الظاهرة هذا العام، وأن هذا الشهر هو أطول شهر قمري خلال عام 1435، إذ أنه أطول من الشهر القمري العادي بثلاث ساعات و17 دقيقة.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023