شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صور | ترام الإسكندرية بين ماضٍ عريق وحاضرٍ بائس

صور | ترام الإسكندرية بين ماضٍ عريق وحاضرٍ بائس
صاحب الصوت العالي، بلونه المميز يصر على اختراق شوارع الإسكندرية رغم اهتزاز عرباته، يشق طريقه يوميًا مع بداية سطوع الشمس،...

صاحب الصوت العالي، بلونه المميز يصر على اختراق شوارع الإسكندرية رغم اهتزاز عرباته، يشق طريقه يوميًا مع بداية سطوع الشمس، متجولاً بين أحياء المدنية الساحلية، كأقدم وسيلة لنقل المواطنين.

 

مقاعده المتواضعة تمنح الركاب شعورًا بالاسترخاء، متعةٌ غربية لن تجدها إلا في ترام الإسكندرية، البالغ من العمر أكثر من 150 عام، ويعد من أبرز معالم المدنية.

 

يعتبر ترام الإسكندرية هو أول وسيلة نقل جماعية في مصر وأفريقيا، وأكثرها شعبية، بدأ عمله في العام 1860، وبهذا يعتبر ترام الإسكندرية أقدم ترام في أفريقيا، ومن بين الأقدم في العالم.

 

وعبر تاريخه الطويل، ظل الترام يمثل نزهة ترفيهية لسكان المدينة وللسياح، فالرحلة بالترام ذو العربات الصفراء، تأخذك في قلب المناطق الشعبية بالإسكندرية، ومن أشهر محطاته، محطة قصر رأس التين، وهي مجاورة للقصر، ومحطة مصر، والرصافة، والنزهة، وناريمان، والورديان.

 

أما الترام ذو العربات الزرقاء، فيمنحك جولة في الأحياء الراقية بالمدينة، مثل رشدي، وباكوس، وصفر، وشوتز، وزيزنيا، ومعظم هذه الأحياء استمدت أسماءها من أسماء الأجانب من البارونات والباشوات، الذين كانوا يقيمون بها.

 

كما يعد الترام وسيلة مواصلات رخيصة للمواطنين، حيث تبلغ أسعار الخدمات وهى كالآتى: ترام الرمل (اﻷزرق) سعر التذكرة 25 قرشًا طوال اليوم، تزيد إلى 50 قرشا من بعد الساعة 11 مساءً وحتى الساعة الواحدة والنصف صباحًا، وهي نفس أسعار تذاكر ترام المدينة (الأصفر).

 

لكن ترام الإسكندرية يعاني هذه الأيام من عدة مشكلات تعوق قدرته على القيام بعمله والحفاظ على تاريخه، حيث يعاني من سوء الخدمة وغياب الرقابة، بالإضافة إلي إهمال المسؤولين عن عمليات الصيانة، ما يؤدي إلي وقوع حوادث السير.

 

وعن مشاكل الترام، يشتكي المواطن "أحمد عادل – مدرس"، من سوء النظافة داخل عربات الترام وعلى قبضان الحديدية للترام، وعدم انتظام المواعيد في وصول بين المحطات.

 

كما تعاني الشبكة الكهربائية الممتدة على طول خط الترام من تهالك ونقص صيانة، ما يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي، وتعطل الحركة.

 

ولكن محاولة تطوير ترام الإسكندرية لم تتوقف على مدار عقود، بمشاريعٍ لم تخرج للنور حتى الآن، حيث شهد "محمد عطا عباس"، محافظ الإسكندرية السابق توقيع عقد مع الوكالة الفرنسية للتنمية، التي سوف تقوم بدراسة تطوير الترام بالإسكندرية، بقيمة 500 ألف يورو، فهل يعود ترام الإسكندرية إلي مكانته كأبرز معالم المدينة، أم سيكون الإهمال بداية مأسوية لانقراضه.




تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023