شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السناتور الجمهوري ماكين يدعو إلى شن هجمات جوية على سوريا

السناتور الجمهوري ماكين يدعو إلى شن هجمات جوية على سوريا
قال السناتور الجمهوري الأمريكي جون مكين اليوم الإثنين إن الولايات المتحدة يجب أن تقود جهودًا دولية لحماية المراكز السكانية...

قال السناتور الجمهوري الأمريكي جون مكين اليوم الإثنين إن الولايات المتحدة يجب أن تقود جهودًا دولية لحماية المراكز السكانية الأساسية في سوريا عن طريق شن هجمات جوية على القوات الحكومية السورية.

وقال ماكين في تصريحات معدة لإلقائها في وقت لاحق يوم الإثنين في مجلس الشيوخ "ينبغي أن يكون الهدف النهائي للغارات الجوية هو إقامة مناطق آمنة في سوريا ولا سيما في الشمال والدفاع عنها بحيث يمكن في هذه المناطق لقوات المعارضة أن تنظم نفسها وتخطط لأنشطتها السياسية والعسكرية ضد الرئيس السوري بشار الأسد".

يأتي ذلك فيما اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن موافقة الحكومة السورية للمرة الأولى على زيارة مسئولة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليرى أموس، ومبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الخاص لسوريا كوفي عنان لدمشق، تعتبر أول إشارة دبلوماسية تجاه إنهاء الانتفاضة التي تمزق البلاد منذ نحو عام.

إلا أن الصحيفة الأمريكية قالت إن الناشطين أكدوا أن القوات الأمنية لم تتخل عن حملتها القمعية لسحق المعارضة في أكثر المناطق النائية.. مشيرين إلى أن القوات المسلحة السورية أرسلت قواتًا إلى درعا الجنوبية التي بدأت فيها الاحتجاجات قبل عام وواصلت وحدات المدفعية قصف بلدة الرستن في وسط سوريا.

وأضافت الصحيفة أن الإيماءات الدبلوماسية السورية جاءت في وقت تواترت فيه تقارير عن أن مدنيين سوريين يفرون إلى لبنان المجاورة هربًا من تصاعد العمليات العسكرية، وقالت وكالة الأمم المتحدة للاجئين إن أكثر من ألفي سوري عبروا الحدود إلى لبنان منذ عطلة نهاية الأسبوع.

وأوضحت أن الآلاف من السوريين، غالبيتهم من المدنيين، قتلوا على يد القوات الأمنية منذ بداية الانتفاضة ضد بشار الأسد في شهر مارس الماضي وهي انتفاضة بدأت سلمية مستلهمة ثورات الربيع العربي في تونس ومصر وليبيا لكنها تحولت بعد ذلك إلى ما يشبه الحرب الأهلية مع تنظيم العديد من المناهضين لحكم الأسد- وغالبيتهم ضباط انشقوا على الجيش- أنفسهم للقتال لدعم المعارضين له، لكنهم ومع كل هذا ما زالوا جماعة هشة ليست ذات قيادة متماسكة وهو ما يعرقل جهودها للإطاحة بالأسد من رأس السلطة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020