شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محللون فلسطينيون: مفوضاتنا مع إسرائيل يسبقها الفشل

محللون فلسطينيون: مفوضاتنا مع إسرائيل يسبقها الفشل
أكد عدد من المحللون الفلسطينيون أن المفاوضات التى ستستأنف بين الفلسطينين والإسرائيليين الثلاثاء المقبل بوساطة مصرية...

أكد عدد من المحللون الفلسطينيون أن المفاوضات التى ستستأنف بين الفلسطينين والإسرائيليين الثلاثاء المقبل بوساطة مصرية يسبقها الفشل بسبب التعنت الإسرائيلي.

وأضافوا أن المفاوضات القادمة صعبة وشاقة بالمقارنة بالمفاوضات التي سبقتها، مشيرا إلى أنها ستكون أكثر تعقيدا في ظل أنها تأتي بعد وقف المواجهة العسكرية على الأرض.

ويستأنف الفلسطينيون والصهاينة، الثلاثاء المقبل، بالقاهرة المفاوضات غير المباشرة التى تجرى بوساطة مصرية، حيث أبلغ الجانب المصري الوفد الفلسطينى بذلك رسميا.

وقال قيس عبد الكريم، نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية، وعضو الوفد الفلسطيني لمفاوضات التهدئة بالقاهرة، إن الجانب المصري أبلغ الوفد الفلسطيني بشكل رسمي بأن الثلاثاء المقبل هو موعد استئناف المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ووصف «عبد الكريم» المفاوضات القادمة بالأصعب من المفاوضات التي سبقتها، مشيرا إلى أنها ستكون أكثر تعقيدا في ظل أنها تأتي بعد وقف المواجهة العسكرية على الأرض، مؤكدا أنه من الممكن أن تستغلها إسرائيل.

وقال السفير محمد صبيح، الأمين العام المساعد لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، إن هناك صعوبات بالغة ناجمة عن الموقف الإسرائيلي الذي لا يريد أن يتقدم باتجاه السلام على الإطلاق، ويضع العراقيل أمام التحرك الفلسطيني في أية مفاوضات، مشيرًا إلى أن المشاكل الموجودة بالداخل الإسرائيلي تلقى بظلالها على الموقف الإسرائيلي.

وأشار صبيح، في تصريحات صحفية، اليوم، إلى نجاح المساعي المصرية في توجيه الدعوات للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للمجيء للقاهرة، الأربعاء المقبل، لاستئناف المفاوضات غير المباشرة، موضحًا أن موقف الجامعة العربية واضح في هذا الشأن، وهو ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة كاملا وإعادة الإعمار.

 

وأكدت ورقة تحليلية أعدها مركز "أطلس" الفلسطيني المختص بالدراسات الإسرائيلية، أنه   المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيليي يقودها الفشل والوصول إلى طريق مسدود، مشددة على أن أصحاب الأرض اكتسبوا تعاطفا دوليا ضد الاحتلال بسبب الخطاب السياسي المعتدل، ما أدى لوقوع الكيان الصهيوني في ورطة .

 

وأضاف المركز الفلسطيني في ورقته التحليلية ، أن انكشاف مشروع اليمين الإسرائيلي للتسوية وانكشاف النوايا الإسرائيلية للرأى العام الدولي وفي مقدمته الولايات المتحدة، جعلتها تحمل إسرائيل بشكل أو بآخر مسئولية رئيسية عن فشل المفاوضات، لافتًا إلى أن ذلك جعل هناك حالة تعاطف دولي أكبر مع الحقوق الفلسطينية في ظل التعنت والرفض الإسرائيلي.

وفي المقابل، قال موسى أبو مرزوق القيادي في حركة حماس أن الوفد الفلسطيني يخوض مفاوضات صعبة مع الوفد الإسرائيلي في القاهرة، للتوصل إلى تهدئة شاملة وتحقيق مطالب الفلسطينيين.

وأضاف ": نحن أمام مفاوضات صعبة، مرت التهدئة الأولى دون إنجاز يذكر، وهذه هي التهدئة الثانية والأخيرة، والجدية الآن واضحة، والمطلوب أن يحقق الوفد ما يامله الشعب."

ونقلت هآرتس عن مصدر سياسي إسرائيلي كبير أنه لا تقدم في سير المفاوضات في القاهرة والفجوات لا زالت كبيرة.

وفي السياق نفسه قال نمر حماد مستشار الرئيس الفلسطينى للشئون السياسية أنه اصبح جليا للجميع أن الجانب الإسرائيلى هو من يقوم بإعاقة المفاوضات ووضع العراقيل امامها وأن المفاوضات من حيث المبدأ ليست فى حد ذاتها هى المشكلة.

واكد حماد أن العزلة التى تراها اليوم إسرائيل وحكومتها على المستوى الدولى احد أسبابها ان الجانب الفلسطينى ابدى استعداده للقبول بمفاوضات على أساس مرجعية والجانب الإسرائيلى هو الذى افشلها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023