شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بعد انتهاء الأعياد اليهودية

إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بعد انتهاء الأعياد اليهودية
أعادت السلطات الصهيونية - صباح اليوم الأحد- فتح معبر كرم أبو سالم  المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غـزة ، أمام حركة إدخال...

أعادت السلطات الصهيونية – صباح اليوم الأحد- فتح معبر كرم أبو سالم  المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غـزة ، أمام حركة إدخال البضائع، بعد إغلاق دام أربعة أيام، بسبب الأعياد اليهودية.

 

وقال "منير الغلبان"، مدير الجانب الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم، لوكالة "الأناضول" إن السلطات الصهيونية فتحت صباح اليوم الأحد معبر كرم أبو سالم أمام حركة البضائع، بعد إغلاق دام لأربعة أيام بسبب الأعياد اليهودية (الغفران، والعُرْش.)

 

وأشار الغلبان إلى أن معبر كرم أبو سالم، فُتح اليوم الأحد، وتم إدخال نحو 380 شاحنة، من بينها 70 شاحنة محملة بالمساعدات، وبقية الشاحنات للقطاعين التجاري، والصناعي، إضافة لضخ كميات محدودة من غاز الطهي، والسولار لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.

 

وأضاف الغلبان، أن المعبر ومنذ وقف إطلاق النار، بين الفصائل الفلسطينية، والكيان الصهيوني منذ شهر، يعمل بالحجم الاستيعابي الذي كان يعمل به وقت العداون الصهيوني على القطاع، ويُفتح لإدخال البضائع الغذائية، والإغاثات والشاحنات المحملة بالمساعدات.

 

وأغلق الكيان الصهيوني معبر كرم أبو سالم، يوم الخميس الماضي بسبب حلول الأعياد اليهودية.

 

ولا يلبي معبر كرم أبو سالم المتطلبات الاقتصادية والإنسانية لقطاع غزة، والذي يحتاج وفق مدير الجانب الفلسطيني من 700 إلى 900 شاحنة يوميًا، ولا يتم إدخال سوى 300-400 شاحنة بما لا يتجاوز 30% من الاحتياجات اليومية لقرابة مليوني مواطن.

 

ويربط قطاع غزة بالأراضي المحتلة في الوقت الحالي، معبران، الأول هو معبر بيت حانون شمالي قطاع غزة، الخاص بتنقل الأفراد من غزة إلى الضفة، ومعبر كرم أبو سالم، أقصى جنوب قطاع غزة وهو المعبر التجاري الوحيد الذي أبقت عليه دولة الاحتلال بعد إغلاقها لأربعة معابر تجارية، في عام 2007، عقب سيطرة حماس على القطاع.

 

ويمنع الكيان الصهيوني إدخال العديد من البضائع، وأهمها مواد البناء لغزة، منذ فوز حماس في الانتخابات التشريعية بداية عام 2006، حيث فرضت حصارًا مشددًا، وشددته عقب سيطرة الحركة على قطاع غزة عام 2007.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020