شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فوز 6 شركات بمزايدة التنقيب عن الغاز بينهم “دانة غاز” الإماراتية

فوز 6 شركات بمزايدة التنقيب عن الغاز بينهم “دانة غاز” الإماراتية
كشف مسؤول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، أن 6 شركات فازت بالمزايدة التي طرحت أمام الشركات العالمية للبحث...

كشف مسؤول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، أن 6 شركات فازت بالمزايدة التي طرحت أمام الشركات العالمية للبحث والتنقيب عن الغاز في دلتا النيل والبحر المتوسط في ديسمبر الماضي.

 

وقال  المسؤول الحكومي، في تصريحات لوكالة الأناضول، إن الشركات الفائزة هي: "دانة غاز" الإماراتية، و"غاز دى فرانس" و"توتال" الفرنسيتين، و"فيجاس" اليونانية، و"إيني" الإيطالية و"بي بي" البريطانية.

وأضاف المسؤول الذى فضل عدم ذكر هويته أن إعلان نتيجة المزايدة رسميا سيكون خلال أيام بعد اعتماد وزارة البترول بحكومة الانقلاب لها.

 

وأصدرت دانة غاز بيان لها أعلنت  فيه  فوزها بمنطقتين في مصر للتنقيب عن الغاز والزيت في المزايدة التي طرحتها الشركة القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) وذلك  في منطقة شمال الصالحية والمطرية في مياه دلتا النيل في البحر المتوسط.

 

وذكر البيان أن الشركة سوف تدير منطقة شمال الصالحية، فيما ستدير شركة بى بى البريطانية المنطقة الثانية، على أن تتقاسم الشركتان إنتاج المنطقة بنسبة 50% لكل منهما.

 

يذكر أن  “إيجاس” طرحت  في ديسمبر الماضي مزايدة للبحث عن الغاز الطبيعي في 8 مناطق منها 3 مناطق في دلتا النيل، بالإضافة الى 5 مناطق بحرية.

 

وقالت إيني الإيطالية في وقت سابق، إن من بين المناطق التي فازت بها، منطقة الكروان البحرية مع شركة بى بى البريطانية حيث سوف تتقاسم الشركتان حصص الامتياز بها.

 

جدير بالذكر أن فجوة إنتاج الغاز الطبيعي بمصر تصل إلي مليار قدم مكعب يوميا،ويتجاوز الطلب المحلى على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يوميا، بنسبة عجز تصل إلي 500 ألف برميل يوميا، يجري استيرادهم في صورة سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، وفق إحصاءات وزارة البترول.

 

وتعاني مصر من أزمة حادة في نقص الغاز وبرغم المساعدات البترولية التي قدمتها دول الخليج الداعمة للانقلاب إلا أن الأزمة تفاقمت خاصة بعد فشل حكومة الانقلاب في سداد مستحقات شركات البترول الأجنبية ما دفع الشركات لخفض إنتاجها.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020