شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقيع اتفاق بين “دانة غاز” وهيئة البترول لزيادة إنتاجها بمصر

توقيع اتفاق بين “دانة غاز” وهيئة البترول لزيادة إنتاجها بمصر
 كشف بيان حديث أصدرته شركة دانة غاز، اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاق مع هيئة البترول والشركة  القابضة للغازات...

 كشف بيان حديث أصدرته شركة دانة غاز، اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاق مع هيئة البترول والشركة  القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) الحكوميتين، لزيادة انتاج الغاز مقابل السماح لها بتصدير شحنات من المتكثفات الطبيعية "زيت خفيف"، لسداد مستحقاتها الواجبة على الحكومة المصرية.

 

وذكر بيان الشركة، أن الاتفاقية تقضي بأن تقوم الشركة بتنفيذ برنامج على فترة سبع سنوات لزيادة الانتاج، يشمل حفر 37 بئراً جديدة وإجراء أعمال تنشيط لنفس العدد من الآبار القائمة.

 

ومن المتوقع أن يصل مجموع إنتاج الشركة خلال تلك الفترة إلى حوالي 270 مليار قدم مكعب من الغاز، و 8 إلى 9 مليون برميل من المكثفات بالإضافة إلى حوالي 450 ألف طن من غاز البترول المسال، وفق ما ذكره البيان.

 

وتقدر الشركة أن يصل ذروة الإنتاج اليومي في عام 2017 إلى حوالي 160 مليون قدم مكعب من الغاز و 5600 برميل من المكثفات.

 

وذكر البيان أنه من المقرر أن تخصص كل عائدات الاتفاقية لصالح دانة غاز، بالإضافة إلى أن هذه العائدات سوف تساهم في خفض حجم المستحقات لصالح الشركة في مصر والبالغة 280 مليون دولار، وصولاً لأدنى مستوى بحلول عام 2018، من خلال عائدات البيع المباشر لجميع المتكثفات الطبيعية التي تقدر بنحو 5.6 ألف برميل يوميا حسب أسعار السوق الدولية.

 

ويعد هذا الاتفاق المبرم بين هيئة البترول المصرية وشركة دانة غاز، الثاني من نوعه حيث سمحت الهيئة لشركة اديسون الايطالية في 2013، ببيع شحنات من الزيت الخام الخفيف "المتكثفات الطبيعية" تقدر بـ5 آلاف برميل يوميا مقابل سداد مديونية مستحقة على الهيئة نتيجة مشتريات غاز بقيمة 200 مليون دولار.

وتقدر استثمارات الشركة على مدى السنوات السبع الماضية في مصر نحو 1.8 مليار دولار في التنقيب والتطوير والإنتاج وحققت حتى الآن  25 اكتشافا.

 

وكان  مسؤول في "إيجاس"،كشف في تصريحات صحفية بالأمس  إن 6 شركات فازت بالمزايدة التي طرحتها بلاده أمام الشركات العالمية للبحث والتنقيب عن الغاز في دلتا النيل والبحر المتوسط في ديسمبر الماضي،وجاءت دانة غاز علي رأس الشركات الستة وهي : "دانة غاز" الإماراتية، و"غاز دى فرانس" و"توتال" الفرنسيتين، و"فيجاس" اليونانية، و"إيني" الإيطالية و"بي بي" البريطانية.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020