شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجلة أمريكية: العراق 13 عالميًا في أكثر الدول فشلًا

مجلة أمريكية: العراق 13 عالميًا في أكثر الدول فشلًا
صنفت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، عدة دول في تقريرها السنوي لمؤشر أكثر البلدان "فشلًا" في العالم،...

صنفت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، عدة دول في تقريرها السنوي لمؤشر أكثر البلدان "فشلًا" في العالم، ضمن عدة مؤشرات اجتماعية واقتصادية وسياسية، وجعلت العراق ضمن المرتبة 13 عالميًا.ً

وحسب التقرير الذي نشرته المجلة، فان المحددات الذي اعتمدته في مقياس سوء الأوضاع؛ الاجتماعية وسط تصاعد النمو الديموجرافي والحركة السلبية للنازحين واللاجئين والأفراد، ضمن قائمة الدول الهشة 2014.

والجانب الثاني الذي اعتمدته المجلة؛ غياب التنمية الاقتصادية في البلدان جميعها، وتراجع المؤشرات الكبرى للتنمية المستدامة، بالإضافة إلى عدم تطوير القطاعات الزراعية والصناعية الأهلية والحكومية، بل وتدميرها.

أما الجانب الثالث هو المؤشرات السياسية وخاصة في الدول التي تشهد صراعات داخلية وثورات كالعراق، وحددت المجلة أن فساد النخبة الحاكمة وغياب العدالة والشفافية وضعف الثقة الدولية والمحلية بالسلطة الحاكمة، وغياب الأمن وانتهاكات لحقوق الإنسان.

التقرير الذي عرضته المجلة، صنّفت دولة جنوب السودان من بين الدول الأكثر هشاشة أو الأكثر فشلًا في العالم، وجاءت الصومال في المرتبة الثانية، والسودان في الخامسة واليمن في الثامنة، والعراق في المتربة الثالثة عشر، وسوريا في الخامسة عشر.

فيما تصدرت مصر بالمرتبة 31، ومينامار 31، ونيبال 31، ورواندا 35، وليبيا 41، وتوجو 41، وإيران 44، ولبنان 46، وتونس 81، والأردن 83، والمغرب ضمن المرتبة 92.

وذكرت المجلة في تقريرها عن الجانب الآخر ضمن الدول الأكثر نجاحًا تصدرتها دولة فلندا 178، والسويد 177، والدنمارك 176، والنرويج 175، وسويسرا 174، ودولة قطر في الوطن العربي ضمن الدول الأولى عربيًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023