شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أسعار الغذاء العالمية تتراجع لأدنى مستوياتها في 4 أعوام

أسعار الغذاء العالمية تتراجع لأدنى مستوياتها في 4 أعوام
أكد تقرير حديث صادر عن البنك الدولي عن مراقبة أسعار الغذاء العالمية، أن الأسعار تراجعت بنسبة 6% خلال...

أكد تقرير حديث صادر عن البنك الدولي عن مراقبة أسعار الغذاء العالمية، أن الأسعار تراجعت بنسبة 6% خلال الفترة من إبريل إلى أغسطس من العام الحالي، لتصل إلى أدنى مستوى لها في 4 أعوام، مرجعًا ذلك إلى انخفاض أسعار القمح بنسبة 19%، والذرة بنسبة 21%، بينما ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 13%.

 

وأشار تقرير البنك إلى أنه قام بزيادة حجم تمويله للاستثمارات الزراعية والقطاعات المتصله بها فى العام الحالي، لتصل إلى 3.8 مليار دولار مقابل 3.4 مليار دولار في عام 2013، كما خصصت مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي نحو 4 مليارات دولار، لتمويل مشروعات القطاع الخاص في مجال سلاسل التوريدات الغذائية بجانب تخصيصها لنحو 4.3 مليار دولار لتمويل مشروعات التنمية الزراعية والقطاعات المتصلة بها.

 

وقال التقرير، إن استمرار الأزمات والصراعات في كثير من دول العالم، إلى جانب تقلبات المناخ وحظر روسيا لصادراتها من بعض الاغذية ونظام تسعير الأرز الجديد في تايلند كلها أمور يمكن أن تدفع أسعار الغذاء للصعود مرة أخرى خلال الأشهر المقبلة.

 

وأضاف تقرير البنك الولي، أن كثيرًا من دول العالم لاتزال تعاني من انعدام الأمن الغذائي، وبالتالي لا تشعر كثيرًا بتاثيرات انخفاض أسعار الغذاء، وهو أمر يجب معالجته بتوجيه مزيد من التمويل للمشروعات الزراعية، مشيرًا إلى أن الوقت الذي ينخفض فيه أسعار الغذاء هو الوقت الأمثل للاستعداد لمواجهة أزمات المستقبل.

 

وكانت أسعار الغذاء العالمية مرت بعدة ارتفاعات بدءًا من عام 2008 مع ظهور الأزمة المالية العالمية، حيث ارتفعت أسعار الغذاء بنسبة تصل إلى 60% وفقًا لمؤشر البنك الدولي، وذلك خلال عدة أشهر وبعدها شهدت الأسعار قفزتين الأولى في 2011 والثانية في 2012، بينما بدأت الأسعار تتجه إلى الاستقرار في عامي 2013 و2014.

 

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) قالت في فبراير السابق، إن أسعار الغذاء العالمية تراجعت بفعل انخفاض تكلفة السكر والزيوت النباتية والحبوب، مضيفة إن ارتفاع المخزونات خفض أسعار الزيوت والسكر والحبوب، مشيرة إلى أن الفئة الوحيدة المرتفعة كانت أسعار الألبان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023