شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المركزي للإحصاء: ارتفاع معدلات التضخم والأسعار عن العام الماضي

المركزي للإحصاء: ارتفاع معدلات التضخم والأسعار عن العام الماضي
أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل التضخم خلال شهر سبتمبر الماضي، ارتفع بنسبة 1.5%...

أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل التضخم خلال شهر سبتمبر الماضي، ارتفع بنسبة 1.5% مقارنةً بشهر أغسطس السابق عليه ليبلغ 160.7 نقطة، وعلى أساس سنوي بلغ معدل التضخم 11% مقارنةً بشهر سبتمبر من عام 2013.

 

وقال الإحصاء -في بيانه الشهري عن أسعار المستهلكين-: إن السبب وراء زيادة التضخم خلال الشهر الماضي، قد يرجع إلى بداية العام الدراسي الجديد ودخول موسم الحج والاستعدادات لعيد الأضحى المبارك.

 

وأوضح الإحصاء أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت خلال الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق عليه بنسبة 2.1 % لتسجل 183.3 نقطة، كما ارتفعت أسعار الطعام والشراب على أساس سنوي لتبلغ نسبتها 11.3% مقارنة بشهر سبتمبر 2013.

 

وأظهر أن معدل التضخم خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2014 ارتفع ليبلغ 10.4% مقارنة بالفترة ذاتها خلال العام الماضي، وزادت أسعار الطعام والشراب خلال تلك الفترة بنسبة 13.6% مقارنة بالفترة المناظرة.

 

وأشار الإحصاء إلى ارتفاع معدل التضخم الشهري في الحضر بنسبة 1.3% مقارنة بشهر أغسطس الماضي ليسجل 157.3 نقطة، كما زاد على أساس سنوي مقارنة بشهر سبتمبر الماضي ليبلغ معدل التضخم 11.1%، وفى الريف ارتفع معدل التضخم خلال الشهر الماضي بنسبة 1.2% مقارنة بالشهر السابق عليه ليبلغ 154.5 نقطة، كما زاد مقارنة بشهر سبتمبر 2013 ليسجل 11.1%.

 

وكان تجار للأدوات المدرسية قالوا إن هناك العديد من الأسباب وراء ارتفاع أسعار السلع المستوردة، أهمها: ارتفاع سعر الدولار، وارتفاع أسعار الشحن، وارتفاع العملة الصيني نفسها.

 

وتعجز حكومات الانقلاب المتعاقبة منذ يوليو 2013 حتى الآن إلى السيطرة على سعر صرف الجنية مقابل الدولار بالسوق حيث وصل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات في السوق الموازية إلى 7.38 جنيه للشراء و7.40 جنيه للبيع، بينما يسجل سعر الصرف داخل تعاملات السوق الرسمي في البنوك مسجلة 7.15 جنيهات للشراء و7.1801 جنيهات للبيع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023