شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

19 قتيلاً بين صفوف “داعش” في سامراء

19 قتيلاً بين صفوف “داعش” في سامراء
قال الفريق عبد الوهاب الساعدي قائد عمليات صلاح الدين (إحدى تشكيلات الجيش...

قال الفريق عبد الوهاب الساعدي قائد عمليات صلاح الدين (إحدى تشكيلات الجيش العراقي)، الجمعة، إن 19 عنصرًا من "داعش" قتلوا خلال صد القوات الحكومية هجومًا شنه مقاتلو التنظيم على مدينة سامراء في المحافظة.

وأوضح الساعدي في حديث لـ"الأناضول"، أن القوات الحكومية تصدت لهجوم شنه تنظيم "داعش" على مدينة سامراء (125 كلم شمالي بغداد)، ما أدى لوقوع مواجهات واشتباكات عنيفة بين الطرفين، أسفرت عن مقتل 19 عنصرًا من التنظيم، وتدمير عربة تابعة له وهروب باقي المهاجمين، فيما لم يبيّن سقوط  قتلى من القوات الحكومية.

وأضاف أن القوات الحكومية تحرز خلال الأيام الماضية تقدمًا كبيرًا على الأرض بصلاح الدين على حساب من وصفهم بـ"الإرهابيين"، مشيرًا إلى أن تلك القوات أوقعت خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات في الطرف الآخر.

ولم يقدم الساعدي دليلاً ملموسًا على ما ذكر، ولم يتسنّ التأكد من ذلك من مصدر مستقل، ولا يتسنى عادة الحصول على تعليق رسمي من "داعش" بسبب القيود التي يفرضها التنظيم على التعامل مع وسائل الإعلام.

وتقطن مدينة سامراء الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية وميليشيات شيعية موالية لها، عشائر عربية سنية، ولكن وجود مرقد "الإمامين العسكريين"، علي الهادي والحسن العسكري، فيها جعلها قبلة لملايين الزوار الشيعة، الذين يتوافدون عليها سنويًا لأداء طقوسهم الدينية بمرقد الإمامين المقدسين لدى الشيعة.


ويوجه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة دول أوروبية وعربية، ضربات جوية لمواقع "داعش" في سوريا والعراق في إطار الحرب على التنظيم ومحاولة تحجيم تقدمه في مناطق أوسع في الدولتين. ‎

ويعم الاضطراب مناطق شمالي وغربي العراق بعد سيطرة "داعش"، ومسلحين متحالفين معه، على أجزاء واسعة من محافظة نينوى (شمال) في العاشر من يونيو الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها بدون مقاومة، تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد.

وتكرر الأمر في المحافظات الشمالية والشمالية الغربية من العراق، وقبلها بأشهر مدن محافظة الأنبار غربي البلاد.

فيما تمكنت القوات العراقية مدعومة بمجموعات مسلحة موالية لها،  وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك عنيفة خلال الأسابيع المنصرمة. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023