شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 عوامل وراء تراجعات البورصة السعودية

3 عوامل وراء تراجعات البورصة السعودية
  قال خبراء سعوديون بسوق المال، إن التراجعات الحادة للبورصة السعودية اليوم الأحد، تعود إلى مجموعة من...

 

قال خبراء سعوديون بسوق المال، إن التراجعات الحادة للبورصة السعودية اليوم الأحد، تعود إلى مجموعة من العوامل أبرزها تراجع أسعار النفط وأثرها المتوقع على الميزانية السعودية، إضافة إلى تقارير دولية تشير لنمو أقل للاقتصاد العالمي، مما أدى لتراجع الأسواق العالمية، الأمر الذي انعكس على البورصة السعودية والبورصات الخليجية بعد إجازة عيد الأضحى، إضافة إلى استكمال موجة تصحيح أسعار الأسهم التى بدأها السوق قبل العيد، إلا أن الخبراء اعتبروا أن التراجعات مبالغ فيها.
 
 
 
وتراجعت البورصة السعودية بنسبة 6.51 %، لتصل إلى مستوى 10145.38 نقطة عند نهاية تداولات اليوم الأحد
 
وقال مازن السديري رئيس قسم الأبحاث في شركة الاستثمار "كابيتال" السعودية لوكالة أنباء"الأناضول"، إن تراجع البورصة السعودية اليوم ناتج عن تخوف المتعاملين من أثر تراجعات أسعار النفط على الإنفاق الحكومي في السعودية أو تسجيل عجز في الموازنة، مضيفا أن السعودية ستواصل وتيرة الإنفاق الحكومي وخطط التنمية بخلاف تخوفات المتعاملين.
 
وأضاف السديري في اتصال هاتفي مع وكالة "الأناضول" اليوم الأحد، إن من الأسباب تراجع البورصة السعودية أيضا، تقرير صندوق النقد الذى خفض فيه توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي وإعادته النظر في معدلات النمو.
 
وذكر السديري أن هذا تصور الصندوق لأن المؤشرات الاقتصادية من الولايات المتحدة إيجابية، والصندوق تحدث عن تباطؤ للنمو وليس كساد.
 
وقالت البلدان الأعضاء في صندوق النقد الدولي أمس السبت إنه "يجب اتخاذ إجراءات جريئة لتعزيز التعافي الاقتصادي العالمي"، وحثت الحكومات أن تكون " حريصة على عدم إخماد النمو بتضييق الإنفاق بشدة أكثر مما ينبغي".
 
وأكدت اللجنة التوجيهية لـ"صندوق النقد الدولي" أنه "مع تعثر اقتصاد اليابان وتعرّض منطقة اليورو لخطر الكساد ونظراً لأن التعافي الأمريكي أضعف من أن يساعد على توليد زيادة في الدخل، فإن الأولوية هي للتركيز على النمو".
 
وأوضح بيان اللجنة المالية والنقدية الدولية أن "عدداً من البلدان تواجه احتمال ضعف النمو أو تراجعه، مع بقاء معدلات البطالة مرتفعة بدرجة غير مقبولة".
 
وخفّض صندوق النقد هذا الأسبوع تنبؤاته للنمو العالمي في العام 2014 إلى 3.3% من 3.4%.
 
وأرجع فضل البوعيين الكاتب الاقتصادي السعودي، تراجعات السوق إلى التقارير الدولية حول ضعف نمو الاقتصاد العالمي، وتراجعات الأسواق العالمية، وتراجعات أسواق الخليج ودبي بشكل خاص، إضافة إلى تراجعات أسعار النفط.
 
وقال البوعيين في اتصال هاتفي مع "الأناضول" اليوم الأحد، إن التراجعات في البورصة السعودية مبالغ فيها ولا يجب أن تتأثر بالأخبار الخارجية بهذا الشكل.
 
وطالب بوجود قائد السوق، الصناديق الحكومية التي تستثمر في السوق بهدف الحفاظ على استثماراتها.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023