شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

داود أوغلو: نقدم ما يمكننا كي لا تسقط “عين العرب”

داود أوغلو: نقدم ما يمكننا كي لا تسقط “عين العرب”
  صرح رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، بأن أنقرة تقدم ما يمكنها للحيلولة دون...

 

صرح رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، بأن أنقرة تقدم ما يمكنها للحيلولة دون سيطرة تنظيم "داعش" على مدينة "عين العرب" (كوباني)، ذات الأغلبية الكردية، شمالي سوريا، قرب الحدود مع تركيا.
 
ففي حوار مع الإعلامي، أحمد منصور، في برنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة القطرية، مساء الأربعاء، قال داود أوغلو: "لا نريد سقوط عين العرب، ونقدم ما يمكننا من إسهام كي لا تسقط، ولكن لا حق لأحد أن يلقي بكل المسئولية على تركيا، فهي ليست المسئولة عن الأزمة في سوريا، وعلى الجميع أن يسهم في الأمر".
 
ومضى قائلاً: "إذا كنتم لا تريدون سقوط عين العرب فيجب منع انتقال ما يحدث في عين العرب إلى المناطق الأخرى.. يطالبون بمنع سقوط عين العرب ولكن أين كانوا عندما سقطت (محافظة) الرقة (شمال شرقي سوريا)؟.. أين كانوا عندما سقطت (مدينة) جرابلس (غرب عين العرب)؟.. أين كانوا عندما سقطت (مدينة) الموصل (شمالي العراق)؟".
 
وتساءل داوود أوغلو: "أين مسئولية الجيش العراقي الذي ترك الموصل (منسحبًا أمام مسلحي داعش)؟ وأين كانوا عندما سقطت إعزاز؟ ليس من الصحيح ربط المسألة بعين العرب أو بمنطقة واحدة".
 
ودعا من يطالبون تركيا بإنقاذ عين العرب إلى "طرح استراتيجية للحل، ويوضحوا لنا كيف يمكنهم التصدي لموجات اللجوء في حال التدخل".
 
وبشأن التفويض الذي منحه البرلمان التركي للحكومة بالتدخل في الأراضي السورية والعراقية، قال رئيس الوزراء التركي: "حصلنا على تفويض البرلمان كإجراء احترازي، وذلك للاستعداد لحماية أمن تركيا من أي خطر يهددها، ولن نتردد أبدًا في استخدام تفويض البرلمان إذا تعرض أمن تركيا للخطر".
 
وخلال الأسابيع الأخيرة تشهد ميدنة "كوباني" السورية معارك عنيفة، يشارك فيها التحالف الدولي والأكراد ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023