شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خارجية إيران تدعو مجموعة “5+1” لرفع العقوبات

خارجية إيران تدعو مجموعة “5+1” لرفع العقوبات
أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على ضرورة أن تتحلى دول مجموعة "5+1" بجديةٍ أكثر، فيما يتعلق برفع العقوبات...

أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على ضرورة أن تتحلى دول مجموعة "5+1" بجديةٍ أكثر، فيما يتعلق برفع العقوبات المفروضة على بلاده.

 

جاء ذلك خلال تصريحٍ صحفي بالعاصمة النمساوية، فيينا، التي تتواصل فيها الجولة الثامنة للمفاوضات النووية بين إيران، والمجموعة التي تضم الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، وألمانيا، حيث شدد ظريف على سلمية البرنامج النووي لبلاده، مشددًا على أن طهران لن تتنازل عن حقوقها، حسب ما ذكرت "الأناضول".

 

وأشار الوزير الإيراني، إلى أن الاجتماع الثلاثي المقبل بين بلاده والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، سيعقد في غضون الأسابيع المقبلة، دون تحديد مكان اللقاء، كما ذكر أن الاجتماع على مستوى الخبراء بين إيران ومجموعة "5+1" سيعقد خلال الأسبوعين المقبلين.

 

بدوره، أفاد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن الوصول إلى اتفاقية مستدامة مع إيران، أهم من موعد 24 نوفمبر، المحدد للتوصل إلى اتفاق نهائي، مشيرًا إلى تواصل الخلافات بشأن بعض النقاط على غرار العقوبات، ومستوى تخصيب اليورانيوم، ومفاعل أراك للماء الثقيل.

 

وشهدت العاصمة النمساوية، أمس الأربعاء، قمةً ثلاثيةً جمعت وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، والمفوضة العليا للسياسيات الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، ووزير الخارجية الإيراني، في إطار المفاوضات الجارية حول البرنامج النووي الإيراني، واستمرت لسبع ساعات كاملة.

 

وكانت إيران ومجموعة "5+1"، ثد توصلتا إلى اتفاقٍ مرحلي نتيجة المفاوضات، التي بدأت في 24 نوفمبر 2013، وتضمن الاتفاق التوصل إلى حل نهائي في 20 يونيو من العام الجاري، إلا أن بروز نقاط خلاف بين الجابين؛ دفع لتمديد الموعد النهائي للتوصل لحل، إلى 24 نوفمبر المقبل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023