شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وسط تصاعد أزمة “الجائلين”.. الانتهاء من “المسلة” بعد شهرين

وسط تصاعد أزمة “الجائلين”.. الانتهاء من “المسلة” بعد شهرين
أكد المهندس أحمد فوزي، رئيس حي المطرية، أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من سوق "المسلة" الجديد...

أكد المهندس أحمد فوزي، رئيس حي المطرية، أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من سوق "المسلة" الجديد ودخوله الخدمة الفعلية، خلال شهرين من الآن بعد استكمال الإنشاءات والتشطيبات النهائية له.

 

وأشار -في تصريحات لليوم السابع"- أن المرحلة الأولى تضم ما يقرب من 800 بائع، إلى أنه سيتم حصر الباعة المتواجدين بالمطرية، على أن يتم نقلهم للسوق الجديد، موضحا أن المرحلة الأولى تضم مايقرب من 800 بائع.

 

وأضاف "فوزي" أن السوق يتسع لما يقرب من 8 لـ10 آلاف باكية، سينقل إليهم الباعة المنتشرون بحى المطرية ومحطات المترو القريبة منه، وجار دراسة نقل الباعة المتواجدين بحيى الزيتون وعين شمس، وغيرهما من الأماكن التى ينتشرون بها.

 

وتصاعدت حدة أزمة الباعة الجائلين -الذين تجاوز عددهم ستة ملايين- حسبما قدر محمد عبدالله نقيب الباعة الجائلين-  في الفترة الأخيرة، بالقاهرة والجيزة، وعدد من المحافظات، كان أبرزها أزمة "جراج الترجمان" الذي تم نقل عدد من باعة وسط القاهرة إليه، حيث أكد الباعة في مؤتمر لهم، أن قرار نقلهم للترجمان وماترتب عليه، يهدد مستقبل 1750 أسرة، وناشدوا السلطات الانقلابية، بالنظر إلى الأزمة من ناحية إنسانية، عند مراعتهم للمظهر الحضاري.

 

وتحدث الكاتب الصحفي أحمد القاعود عن أزمة الباعة الجائلين- في تصريحات سابقة له- فقال إن الإجراءات التي تتخذها الحكومة ضد الباعة الجائلين تصب في غير صالح الفقراء ومحدودي الدخل، معتبرًا إخلاء الشوارع محاولة لإيهام المصريين بعودة الاستقرار والانضباط للشارع، موضحًا أن التعامل الذي وصفه بغير الناجح مع أزمة الباعة المتجولين "هو حلقة في سلسلة المعالجة الفاشلة لقضايا مثل الدعم وإزالة العقارات المخالفة بشكل غير إنساني".

 

كما لفت "القاعود" إلى أن التباين في تعامل السلطة مع الباعة المتجولين من جهة وتعاملها مع رجال الأعمال المتهربين من الضرائب والمستولين على أراضي الدولة من جهة أخرى، محذرًا من ردة فعل الباعة والعاطلين، قائلاً إن كثيرين منهم قد يتخذون العنف سبيلاً للخروج من أزماتهم.

 

ولم تتوقف أزمة الباعة الجائلين لدى أصحابها عند حد الرفض وتجاهل تعاليم السلطات الانقلابية، بل إنهم قد عقدوا المؤتمرات واقترحوا حلولا، وحددوا عددًا من الأماكن البديلة التي تحل الأزمة، وتحافظ على المحافظة في نفس الوقت، حيث اقترح محمد عبد الله نقيب الباعة الجائلين ، خلال مؤتمر صحفي، أماكن بديلة مثل؛ "منطقة رمسيس بالمثلث أمام الطب الشرعي- منطقة الشرطة العسكرية أمام هيئة البريد برمسيس – أسفل منزل كوبري أكتوبر بالفجالة – أعلى منطقة السبتية – موقف أحمد حلمي القديم"، كما اقترح عدة أماكن للباعة بمنطقة الجيزة، منها "أعلى نفق المنيرة – أول شارع المطار بموازاة السكة الحديد – تحديث سوق الفتحش".

 

ولازالت الأزمة متواجدة، فبمجرد أن تجرى عملية نقل الباعة حتى تتم عودتهم مرة أخرى، لفشل السلطات الانقلابية في توفير المكان الملائم لهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023