شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البوسنة تحي ذكري وفاة “عزت بيجوفيتش”

البوسنة تحي ذكري وفاة “عزت بيجوفيتش”
يحيي أهالي البوسنة والهرسك الذكرى الـ 11 لوفاة زعيمهم، الرئيس الأول لجمهورية البوسنة...

يحيي أهالي البوسنة والهرسك الذكرى الـ 11 لوفاة زعيمهم، الرئيس الأول لجمهورية البوسنة والهرسك، "علي عزت بيجوفيتش"، التي تصادف اليوم التاسع عشر من سبتمبر.

 

وتحدث عدد من المقربين لـ"بيجوفيتش" لـ "الأناضول"، عن صفات الراحل، وخصائله، وإنجازاته.

 

بكر عزت بيجوفيتش عضو مجلس الرئاسة الثلاثي لجمهورية البوسنة والهرسك، تحدث عن والده قائلا: "والدي كان يسعى لتسهيل حياة المواطنين العاديين، ومداواة جراحهم، ولتحقيق السلام بين الشعوب عن طريق الإصلاح الاقتصادي"، مضيفا: "نحن أيضا نعمل حاليا على تقوية دولتنا عبر تقوية مؤسساتنا، وقوانينا، لو كان والدي على قيد الحياة لما عمل بشكل يختلف كثيرا عن أسلوب عملنا، ولسلكنا معا نفس الدرب، ولكن ربما بسرعة أكبر، لأن الشعب كان يثق به".

 

فيما قال وزير الدفاع الأسبق لاتحاد البوسنة والهرسك، "حسن جينكيتش" عن الراحل:  "إن بيغوفيتش استعان بالشجاعة، والصبر على الفترة التي قضاها في السجن، وبنى علاقات جيدة مع بقية المسجونين، وكان يقوم بتجهيز شكواهم، واعتراضاتهم لكونه محاميًا".

 

وقضى "جينكيتش" خمس سنوات في السجن مع علي عزت بيجوفيتش، بعد محاكمتهما، و(11) مثقفًا آخرين عام 1983، بتهمة النزعة الانفصالية، والسعي لإقامة دولة إسلامية، بسبب كتاب بيغوفيتش "الإعلان الإسلامي" الذي نشر في السبعينات.

 

وأوضح "جينكيتش"، أن بيجوفيتش أخذ يناقش مع رفاقه بعد خروجه من السجن الخطوات التي يمكن أن يتخذونها خاصة فيما يتعلق بالتطورات في يوغسلافيا، والطرق التي يمكن أن ترد بها البوسنة والهرسك على تلك التطورات.

 

وأكد "جينكيتش"، على الدور الكبير، والهام الذي لعبه "بيغوفيتش"، من أجل استقلال البوسنة، والاعتراف بهذا الاستقلال على الصعيد الدولي.

 

وكشفت حفيدة الزعيم البوسني "أمينة بربروفيتش"، للأناضول، عن عدد من الجوانب غير المعروفة في شخصية بيغوفيتش، الذي تقول إنها تتذكره كجد متواضع، يقضي وقتا جميلا مع أحفاده ويوجه لهم النصائح، حيث كانوا يحرصون على زيارته، أو الخروج معه مرة كل أسبوع.

 

وتعتقد أمينة أن من أكبر النجاحات التي حققها جدها، تربيته لأبنائه، الذين لم يتأثر أي منهم بشكل سلبي من شعبية والدهم.

 

وتعرض البوسنيون لمذابح كان أكثرها وحشية مذبحة سربرنيتشا، إلا أن العالم استمر في غض الطرف عن فظائع الحرب في البوسنة، إلى أن أسفر ضغط المجتمع الدولي عن توقيع اتفاقية دايتون للسلام في الأول من نوفمبر عام (1995)، التي أدت إلى إنهاء الحرب.

 

قاد علي عزت بيغوفيتش شعبه خلال سنوات الحرب، ورغم سوء وضعه الصحي، استمر في قيادة بلاده خلال فترة تعافيها من آثار الحرب، إلى أن خرج من رئاسة البوسنة والهرسك عام (2000)، وتوفي بيغوفيتش يوم (19) أكتوبر عام (2003)، ودفن بناء على وصيته في قبر بسيط بين قبور الشهداء في مقبرة "كوفاتشي"، بعد أن رفض خطة كانت تعدها الحكومة لبناء ضريح فخم له.

 

ويزور المئات يوميا قبر بيغوفيتش، والمتحف المقام أمام القبر، والذي يتضمن متعلقاته الشخصية، وكتبه، وصوره.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023