شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رفض أوروبي واعتراف روسي بانتخابات انفصاليي أوكرانيا

رفض أوروبي واعتراف روسي بانتخابات انفصاليي أوكرانيا
قالت فيدريكا موجيريني المسئولة الجديدة للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أمس الأحد إن الانتخابات التي...

قالت فيدريكا موجيريني المسئولة الجديدة للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أمس الأحد إن الانتخابات التي أجراها زعماء الانفصاليين في شرق أوكرانيا تمثل عقبة في طريق السلام مشيرة إلى أن الاتحاد لن يعترف بها.

وقالت موجيريني في بيان بعد إن انتخب الانفصاليون الموالون لروسيا قيادة لهم "إنني اعتبر الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت في دونيتسك ولوجانسك عقبة جديدة تعترض طريق السلام في أوكرانيا، الانتخابات غير مشروعة وغير قانونية ولن يعترف بها الاتحاد الأوروبي". 

وقالت إن إجراء انتخابات محلية مبكرة وفقًا لقانون أوكرانيا كما نصت عليه اتفاقية مينسك "هو السبيل القانوني والمشروع لتجديد التفويض الديمقراطي للسلطات المحلية في هذه المناطق بأوكرانيا، أدعو جميع الأطراف إلى العمل نحو إجراء هذه الانتخابات".

وانضم إلى المنتقدين، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي قال رئيسها، وزير الخارجية السويسري ديدييه بوركالتر إن التصويت يتعارض مع نص وروح بروتوكول مينسك الموقع في 5 سبتمبر.

"اعتراف روسي"

فيما أعلنت وزارة الخارجية الروسية؛ اعترافها بنتائج الانتخابات "البرلمانية والرئاسية"، التي أجراها الانفصاليون الموالون لروسيا، بولايتي دونيتسك ولوهانسك شرق أوكرانيا.
 

وقالت الخارجية الروسية في بيانها بهذا الشأن: "نحترم إرادة سكان جنوب شرق البلاد. لقد حمل الممثلون المنتخبون الصلاحية للعمل على حل المشاكل من أجل إعادة الحياة إلى طبيعتها في المنطقة"، بحسب البيان.
 

وأشار البيان إلى أن الانتخابات شهدت مشاركة واسعة، مشددًا على ضرورة التقدم بخطوات حازمة، من أجل الحوار بشأن "اتفاقية مينسك"، التي توصلت إليها حكومة كييف والانفصاليين.
 

وأكدت الخارجية الروسية في بيانها؛ على مواصلتها التعاون البنّاء مع شركائها الدوليين، بغية التوصل إلى حل للأزمة الأوكرانية، بحسب تعبير البيان

الممثلون المنتخبون يحصلون على تفويض بحل المشاكل العملية لاستعادة الحياة الطبيعية في المنطقتين" بحسب وكالة ريا نوفوستي.

وتحدى الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا، أمس الأحد، الانتقادات الدولية والعنف المستمر بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في المناطق التي يسيطرون عليها. 

وقال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو والحكومات الغربية التي تدعم إدارته إن الانتخابات غير قانونية وحذروا من أنها تهدد اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في سبتمبر. 

وقالت روسيا إن الانتخابات سوف تعزز شرعية قيادات الانفصاليين، ويشار إلى أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي تعهدت بالاعتراف بها. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023