شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“موجيريني”: الاتحاد الأوربي يساعد على إنشاء دولة فلسطينية

“موجيريني”: الاتحاد الأوربي يساعد على إنشاء دولة فلسطينية
  قالت الممثل الأعلى للشئون السياسية والأمنية في المفوضية الأوروبية، فيديريكا...

 

قالت الممثل الأعلى للشئون السياسية والأمنية في المفوضية الأوروبية، فيديريكا موجيريني، الثلاثاء، إن الاتحاد الأوربي يساعد على إنشاء دولة فلسطينية.
 
وأوضحت موجيريني – في مقابلة أجرتها معها صحيفة لاستامبا الإيطالية واسعة الانتشار (غير حكومية) –  الثلاثاء: أن "الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو من اختصاص الدول، وليس ضمن اختصاص الاتحاد الأوروبي"، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.
 
مستدركة على ما قالته، أضافت موجيريني "هذا لا يعني أنه لا توجد إمكانيات سياسية في يد الاتحاد الأوروبي إذا ما اتحدت كلمته".
 
ومضت بالقول: "الهدف الأول (قبل إشكالية الاعتراف) – بالنسبة للاتحاد الأوروبي – يتمثل في المساعدة على إنشاء دولة فلسطينية".
 
وفي رد على سؤال حول إمكانيات عقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط برعاية أوروبية، قالت: "يمكن أن نعقد مؤتمرًا فقط عندما نعرف كيف سينتهي، لهذا زيارتي الأولى ستكون إلى الأراضي المحتلة وفلسطين"، دون ذكر موعد لزيارتها.
 
وأضافت" مسئوليتنا هي معرفة ما إذا كان بوسع أوروبا أن تمارس دورًا هناك، وهذا ما يطلبه مواطنو أوروبا"، متابعة "مر جيل كامل، هو جيلي أنا، نما وترعرع، بينما القضية الفلسطينية لم تحل بعد".
 
وأشارت موغيريني إلى أن "قيام الدولة الفلسطينية يعتمد على الإرادة السياسية والقيادة الداخلية في كل من الاحتلال وفلسطين".
 
 
وكانت مفاوضات السلام قد توقفت بين الطرفين الفلسطيني والصهيوني أواخر أبريل الماضي، بعد استئناف دام 9 أشهر برعاية أمريكية، في أعقاب رفض دولة الاحتلال الإفراج عن الدفعة الأخيرة من الأسرى القدامى، والتي كانت مقررة أواخر مارس الماضي، وهو ما أعقبه توقيع فلسطين على الانضمام لـ15 معاهدة واتفاقية دولية، في خطوة نددت بها تل أبيب وهددت باتخاذ عقوبات ضدها.
 
وشنت قوات الاحتلال في 7 من يوليو الماضي حربًا على قطاع غزة، استمرت 51 يومًا، وتسببت في مقتل 2165 فلسطينيًا، وإصابة أكثر من 11 ألفًا آخرين، حسب مصادر طبية فلسطينية، فضلاً عن تدمير نحو 9 آلاف منزل بشكل كامل، و8 آلاف منزل بشكل جزئي، وفق إحصائيات لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.
 
وتوصل الطرفان الفلسطيني والصهيوني، يوم 26 أغسطس الماضي، إلى هدنة، برعاية مصرية، تنص على وقف إطلاق النار، وفتح المعابر التجارية مع غزة، بشكل متزامن، مع مناقشة بقية المسائل الخلافية خلال شهر من الاتفاق، ومن أبرزها تبادل الأسرى، وإعادة العمل إلى ميناء ومطار غزة.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023