شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“كي مون” يدعو الأطراف المعنية في بوركينا للحوار

“كي مون” يدعو الأطراف المعنية في بوركينا للحوار
  هنأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون شعب بوركينا فاسو على التوصل، اليوم...

 

هنأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون شعب بوركينا فاسو على التوصل، اليوم الخميس، لاتفاق  بمرحلة انتقالية تستمر لمدة عام، يعقبها انتخابات ديمقراطية في نوفمبرمن العام المقبل.
 
وحث الأمين العام، في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه اليوم، جميع الأطراف المعنية بوركينا فاسو على "تحمل المسؤولية والانخراط في حوار بناء، واستخدام مثل ذلك الحوار للتوصل إلى اتفاق على شخصية مدنية بارزة لقيادة العملية الانتقالية،حسب "رويترز".
 
وأثنى كي مون على جهود الوساطة المشتركة التي يقوم بها الاتحاد الأفريقي الأمم المتحدة والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ايكواس) ورؤساء كل  غانا ونيجيريا والسنغال، فضلا عن دعم الشركاء الدوليين، لضمان سلاسة وانتقال سلمي في بوركينا فاسو.
 
ووافق قاده الاحزاب في بوركينا فاسو، اليوم الخميس، على الالتزام بمرحله انتقاليه تستمر لمده عام، يعقبها انتخابات في نوفمبر من العام المقبل.
 
وجاء في بيان صدر في نهايه المحادثات التي أجريت في العاصمة واغادوغو أن الحاكم المؤقت المدعوم من قبل الجيش، الليفتنانت كولونيل اسحق زيدا، قدم وعدا بالالتزام بالموعد النهائي للمرحله الانتقالية.
 
وأطاحت انتفاضة شعبية أواخر الشهر الماضي بحكم كمباوري الذي امتد لـ27 عاما، وذلك عقب تقديم الأخير لمشروع قانون أراد بموجبه تعديل المادة الدستورية التي تقف عقبة أمام ترشّحه لولاية رئاسية ثالثة، في انتخابات نوفمبر2015. 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023