شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقتل شخصان وإصابة 15 آخرين في 3 تفجيرات شرقي ليبيا

مقتل شخصان وإصابة 15 آخرين في 3 تفجيرات شرقي ليبيا
قتل شخصان، وأصيب 15 آخرين بينهم 5 عسكريين، في سلسلة تفجيرات ضربت، اليوم الأربعاء، ثلاثة مدن، بالشرق...

قتل شخصان، وأصيب 15 آخرين بينهم 5 عسكريين، في سلسلة تفجيرات ضربت، اليوم الأربعاء، ثلاثة مدن، بالشرق الليبي.

ففي مدينة البيضاء، قال مصدر في مطار الأبرق الدولي، لوكالة "الأناضول"، فضل عدم ذكر اسمه: "سمع دوي انفجار كبير بالقرب من المطار، واتضح بعد ذلك أنه تفجير انتحاري سيارة مفخخة كان يقودها، أسفر عن مقتله، وإصابة خمسة عسكريين من أمن المطار يتبعون للجيش الليبي".

وتعتبر مدينة البيضاء، هي المقر الرئيس لحكومة الانقلاب برئاسة عبد الله الثني.

ويعد هذا التفجير هو الثالث الذي تشهده، مدن الشرق الليبي، ففي وقت سباق من اليوم انفجرت سيارة مفخخة كان يقودها انتحاري بالقرب من معهد النفط، بمدينة طبرق التي يتخذها مجلس النواب (البرلمان) مقراً مؤقتاً له، أسفر عن مقتل الانتحاري، وإصابة 10 أشخاص، بحسب شهود عيان.

فيما وقع انفجار ضخم، اليوم ، بمدينة طبرق شرقي ليبيا ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى فيما لم يعرف بعد عدد القتلى، بحسب ما أفاد به شهود عيان.  

ووفقا للشهود فإن سيارة انفجرت في موقع حيوي بالقرب من معهد النفط، ومركز طبرق الطبي، وعدد من الكليات، ما أدى إلى إصابة أكثر من 10 أشخاص، ولم يعرف بعد عدد القتلى.

فيما قال أحد شهود العيان إن هناك جثتين احترقتا بالكامل داخل السيارة.

ولم يوضح الشهود العيان ما إذا كان الانفجار قام به شخص أو لا

من جانبه، قال الناجي مازق رئيس المجلس البلدي لطبرق لوكالة "الأناضول" إن النتائج الأولية للانفجار وفاة سائق السيارة.

وأضاف مازق أنه "لا تتوفر لدينا أدلة كافية لتأكيد أن العمل انتحاري، ولكن الانفجار وقوته يدلان على أن السيارة كانت مفخخة".

وعما إذا كان المستهدف مجلس النواب، قال مازق إن الانفجار وقع بحي الحرية بالمدينة وهو بعيد من مقر مجلس النواب الذي يحظي بحماية مشددة.

وعن وقوع ضحايا جراء الانفجار، أوضح أن الحادث وقع بطريق عام ولم ترد حتى الآن أنباء عن وقوع ضحايا.

وفي مدينة بنغازي، فجر مجهولون، عبوة ناسفة، في مقهى شعبي، بمنطقة الحدائق، وسط المدينة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات، بحسب شهود عيان.

وأفاد شهود العيان، أن "صاحب المقهى لا ينتمي للجيش أو للمناهضين له، لكن شقيقه هو أحد القائمين على حركة 15 أكتوبر المسلحة (انطلقت منتصف الشهر الماضي، لدعم الجيش) في المدينة، وربما يكون ذلك السبب".

وحتى الساعة 12.00 تغ، لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن هذه التفجيرات.

وتشهد ليبيا حالة من الفوضى منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي عام 2011، حيث تتنافس قبائل ومليشيات وفصائل سياسية للاستئثار بالسلطة.

"مبادرة سودانية"

وعلى صعيد المساعي الدبلوماسية للمصالحة بين الفصائل الليبية المختلفة ذكر وزير الخارجية السوداني علي كرتي أن الأطراف المتصارعة في طرابلس وطبرق قبلوا مبادرة الرئيس السوداني عمر البشير لوقف الصراع الدائر في البلاد.


وقال كرتي، الذي زار ليبيا الاثنين، لمحطة تليفزيون الشروق في طرابلس، إن اجتماعا لدول الجوار سيعقد في الخرطوم لتفعيل المبادرة.

وأضاف أن السودان يبذل جهودا لجمع الأطراف الليبية على طاولة مفاوضات خلال الاجتماع.

وحث الوزير السوداني الفصائل جميعا على وقف القتال، والسعي إلى حل سلمي ووقف سفك الدماء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023