شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحف عالمية: أردوغان يرفض التصالح مع “قائد الانقلاب”

صحف عالمية: أردوغان يرفض التصالح مع “قائد الانقلاب”
  بين قلق النظام المصري من تظاهرات 28 من نوفمبر، ولقاء قائد...

 

بين قلق النظام المصري من تظاهرات 28 من نوفمبر، ولقاء قائد الانقلاب السيسي مع بابا الفاتيكان، وتجديد أردوغان رفضه للاعتراف بشرعية السيسي، وتأثير إغلاق معبر رفح على الغزاويين، والمنحة الإماراتيَّة الجديدة لمصر، ومقتل وإصابة أكثر من 20 في انهيار مبنى صباح اليوم – بين هذا وذاك – تنوعت تغطية الصحف الأجنبية الصادرة اليوم للشأن المصري، وهو ما نستعرضه في السطور التالية:

 

أبرز موقع "تايمز لايف"قلق النظام المصري من تظاهرات 28 نوفمبر القادمة، والتي دعت إليها الجبهة السلفية، وأشار لشنِّ السلطات عددًا من الاعتقالات لقيادات السلفيين المشتبه في تنظيمهم هذه التظاهرة تحت شعار "انتفاضة الشباب المسلم"؛ "لإعلان الهوية الإسلامية لمصر، ومعارضة الهيمنة الغربية والصهيونية وقلب نظام الحكم العسكري".

 

وتطرقت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية إلى لقاء "قائد الانقلاب" السيسي مع بابا الفاتيكان خلال زيارته لإيطاليا، وأشارت إلى مطالبة البابا فرانسيس لـ"قائد الانقلاب" بضمان السلام أثناء المرحلة الانتقالية السياسية في بلاده، ودعاه إلى أن تقوم مصر بتبني دور دبلوماسي في الشرق الأوسط المضطرب، لإحلال السلام، كما تم منح "قائد الانقلاب" الميدالية البابوية خلال الزيارة التي استغرقت 20 دقيقة فحسب.

 

وقالت  صحيفة "توداي زمان" التركية  "إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن مرة أخرى أنه لن يقبل عبد الفتاح السيسي على أنه رئيس شرعي، وانتقد الدول التي اعترفت بشرعيته".

وأضافت: "قال أردوغان إنه رفض العروض من قادة بعض الدول الذين اقترحوا عليه التصالح مع "قائد الانقلاب" السيسي خلال قمة الشراكة الثانية بين تركيا وأفريقيا الأسبوع الماضي".

وانتقد أردوغان مقتل 3 آلاف مصري في مذبحة رابعة في يوم واحد على أيدي "قائد الانقلاب"، وأعرب عن استغرابه من اعتراف الدول، التي تزعم أنها ديمقراطية، بـ"السيسي" ونظامه.

 

 وسلط  موقع "ميدل إيست آي" البريطانيالضوء على معاناة أهل غزة بسبب إغلاق السلطات المصرية معبر رفح منذ 25 من أكتوبر الماضي،ونقل الموقع عن وزارة الداخلية في غزة، قولها: "بسبب إغلاق المعبر، يواجه القطاع المحاصر الآن أزمة إنسانية خطيرة. وستة آلاف من سكان غزة تقطعت بهم السبل حاليًا على الجانب المصري من الحدود"، فيما قال المتحدث باسم وزارة الصحة: "هناك حوالي ألفي شخص يعانون من مشاكل طبية ومنها الفشل الكلوي والسرطان وغيرها من الأمراض بحاجة إلى علاج عاجل في مصر".

 

وذكر موقع "فوكس" الإخباري الأمريكي"أن أحد أسباب إقالة وزير الدفاع الأمريكي "تشاك هاجل"، هو فشله في إقناع عبد الفتاح السيسي – قائد الانقلاب – بعدم عزل محمد مرسي أول رئيس منتخب ديمقراطيًا في مصر"، بالإضافة إلى فشله في العراق وسوريا، حيث فشل في وضع استراتيجية من شأنها منع صعود تنظيم "الدولة الإسلامية (داعش)"".

 

وأبرز موقع "بيزنس ستاندرد"مقتل 12 شخصًا على الأقل وإصابة سبعة في وقت مبكر من اليوم، بعد انهيار مبنى في العاصمة القاهرة،حيث قالت التحقيقات الأولية إن سبب انهيار المبنى المؤلف من ثمانية طوابق هو عدم ترخيص البناء من عدة طوابق إضافية على المبنى القديم. وأشار الموقع  إلى انتشار انهيار المباني غير المرخصة في المناطق الريفية والضواحي الراقية على حد سواء.

 

من جانب آخر، قالت موقع "جلف نيوز" الإماراتي الصادر باللغة الإنجليزية: إن صندوق خليفة منح مصر 200 مليون دولار كقرض للشركات الصغيرة وفقًا للاتفاقية التي وقعت بين الصندوق والحكومة المصرية، حيث تولي الإمارات اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التنمية في مصر من خلال دعم ريادة الأعمال، ومكافحة الفقر في المناطق المتخلفة، وتمكين المرأة والشباب في البلاد.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023