شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استقالة رئيسة حركة “حق” السودانية المعارضة

استقالة رئيسة حركة “حق” السودانية المعارضة
  أعلنت حركة "القوى الجديدة الديمقراطية"، المعارضة بالسودان، اليوم الأربعاء،...

 

أعلنت حركة "القوى الجديدة الديمقراطية"، المعارضة بالسودان، اليوم الأربعاء، استقالة رئيسة الحركة، هالة عبدالحليم، من منصبها، وهي أول امرأة تتولى رئاسة حزب أو حركة سياسية في السودان.
 
ونفت الحركة، المعروفة اختصارًا بـ"حق"، في بيان لها، اليوم، ما تردد بأن استقالة رئيسة الحركة جاء نتيجة لخلافات داخلية، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
 
وأوضح البيان أن "هالة تقدمت باستقالتها مؤخرًا لظروف خاصة، وقيادة الحركة ظلت طوال الفترة الماضية تحاول إثناءها عن القرار إلا أنها رفضت".
 
وأفاد بأن اللجنة التنفيذية للحركة قررت قبول استقالة رئيسة الحركة، وتكليف عضو الحركة، أحمد شاكر دهب، للقيام بمهام الرئاسة إلى حين انعقاد المؤتمر الخامس في أقرب وقت.
 
وأضاف البيان: "تود الحركة أن تؤكد أولاً على وحدتها وتماسكها حول برنامجها وخطها السياسي، في مواجهة ما تردد عن خلافات داخل الحركة ما دفع باستقالة رئيسة الحركة"
 
وتمثل حركة "القوى الجديدة الديمقراطية" المعروفة اختصارًا بـ "حق"، أحد مكونات تحالف المعارضة، ولعبت رئيسة الحركة هالة عبد الحليم، أدوارًا لافتة في إطار التحالف، كان أبرزها تمكنها قبل عدة أشهر، من نزع فتيل التوتر بين زعيما حزب الأمة الصادق المهدي، وحزب المؤتمر الشعبي حسن الترابي، بعد أن دخلا في موجة انتقادات وملاسنات متبادلة، وتمكنت رئيسة "حق" من جمع الرجلين في دار الحركة وتسوية خلافاتهما.
 
وحركة القوى الجديدة الديمقراطية "حق" حركة سياسية سودانية، تأسست عام 1995، على يد عدد كبير من قيادات الحزب الشيوعي السوداني، أبرزهم المفكر والسياسي الخاتم عدلان.
 
وتمتلك الحركة عضوية كبيرة وسط الشباب وداخل الجامعات السودانية.
 
وانتخبت هالة عبدالحليم – وهي محامية وناشطة في مجال المرأة وحقوق الإنسان – لرئاسة حركة حق في ديسمبر 2006. 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023