شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليونسكو تدرج “الإبرو” التركي على قائمة التراث العالمي

اليونسكو تدرج “الإبرو” التركي على قائمة التراث العالمي
  أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الخميس، فن...

 

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الخميس، فن الرسم على الماء، والمسمى بـ "فن الإبرو" على قائمة التراث العالمي الثقافي غير المادي باسم تركيا.
 
وأفاد وزير الثقافة والسياحة التركي، "عمر جليك" وفقا للأناضول، أنهم تلقوا قبل قليل نبأ إدراج منظمة اليونسكو، فن الرسم على الماء، "الإبرو"، تراثًا غير ماديٍ للإنسانية، باسم تركيا على لائحة التراث غير المادي، مؤكدًا أن هذا يعتبر نجاحًا آخر لبلاده في الاجتماعات المتواصلة في باريس.
 
وأكد "جليك" أنه مع تسجيل فن "الإبرو"، ارتفع عدد العناصر غير المادية المسجلة باسم تركيا  في اليونسكو إلى 12عنصرًا، مشيرًا إلى أنهم  قدّموا إلى اليونسكو العام الماضي، طلبًا رسميًا من أجل إدراج فن الرسم التركي على الماء (الإيبرو)، على قائمة التراث الثقافي غير المادي.
 
وكانت تركيا تمكنت العام الماضي، من إدراج مجموعة من القيم الثقافية، والتراثية على قائمة اليونسكو، وعلى رأس تلك القيم الثقافية والتراثية، كل من "ثقافة القهوة التركية وتقاليدها"، وثقافة "الراوي الشعبي"، و"المولويّة"، و"عروض قره كوز، والحاج عواض"، و"المصارعة الزيتية التركية"، و"طقوس السماح لدى العلويين البكداشيين"، و"ثقافة الخرزة الزرقاء"، وغيرها من القيم التراثية، والثقافية.
 
ويعد "الإبرو"، من أقدم الفنون التركية التي ظهرت، خلال العصور الوسطى في تركستان (الموطن الأصلي للأتراك، وهي منطقة واسعة في آسيا الوسطى، تضم حاليًا أربع جمهوريات تركيّة، استقلت عقب انهيار الاتحاد السوفيتي مطلع تسعينيات القرن الماضي، وهي كازاخستان، وأوزبكستان، وتركمانستان، وقرغيزستان، إضافة إلى إقليم تركستان الشرقية، الذي تحتله الصين منذ أربعينيات القرن الماضي).
 
ويعبر فن الإبرو عن مشاعر فنانيه، وأحاسيسهم، من خلال مزيج من الألوان، تتشكل على وجه الماء، ثم تطبع على ورق مرمري خاص، في تحفة إبداعية جميلة.
 
وبلغ الإبرو أوجه في عهد الدولة العثمانية، وانتقل منها إلى أوروبا، بعد فتح القسطنطينية (إسطنبول) عام 1453، عن طريق الزوار، والتجار القادمين إلى حاضرة الخلافة العثمانية، وعرف ذلك الفن في أوروبا باسم الورق التركي.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023