شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تموين الانقلاب تنهي منظومة الخبز لحكومة قنديل يناير المقبل

تموين الانقلاب تنهي منظومة الخبز لحكومة قنديل يناير المقبل
قالت وزارة التموين بحكومة الانقلاب أن منظومة الخبز الجديدة تسير بشكل منتظم، مضيفاً أن الحكومة نفذت هذه المنظومة في 20...

قالت وزارة التموين بحكومة الانقلاب أن منظومة الخبز الجديدة تسير بشكل منتظم، مضيفاً أن الحكومة نفذت هذه المنظومة في 20 محافظة.

 وأضافت التموين في بيان لها تلقت رصد نسخة منه أنه جاري الآن تنفيذ المنظومة في الـ 7 محافظات الأخرى، قائلاً: "سننتهي من منظومة الخبز الجديدة في جميع المحافظات في أول يناير المقبل.

 

يذكر أن هذه المنظومة أقرتها التموين برئاسة الدكتور باسم عودة وزير التموين الأسبق في حكومة هشام قنديل وبدأت بتطبيقها فعليا في مدن القناة بورسعيد والسويس والإسماعيلية ثم استكملت حكومات الانقلاب المتعاقبة تنفيذ المنظومة بباقي المحافظات.

 

وكانت حكومة الدكتور هشام قنديل عن عزمها تقليل استيراد القمح والعمل على الوصول للاكتفاء الذاتي خلال أعوام قليلة باعتباره محصولا استراتيجيا تستخدمه الدول المُصّدرة كورقة ضغط للتأثير في القرار السياسي وتهديد الأمن القومي للدول المستوردة.

وبالفعل اتبعت هذا النهج وقامت بخطوات جدية فأعلنت شراءها محصول القمح من الفلاح المصري بميزانية بلغت 9 مليارات جنيه حيث كانت تأخذ المحصول منه بسعر 400 جنيه للإردب كنوع من الدعم وتقديرا لجهوده..

سعت الحكومة آنذاك إلى خفض وارداتها بنحو 10%، أملا بأن يساعد ارتفاع الإنتاج المحلي وتحسين نظام التخزين في توفير الخبز المدعم حيث يصل إجمالي ما تستهلكه مصر من القمح سنويا نحو 14 مليون طن من القمح.

وبلغت الإنتاجية عام تولي حكومة قنديل ما يقرب من 10 مليون طن يذهب نصفها تقريبا إلى المطاحن الحكومية لإنتاج الخبز المدعم.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023