شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التليجراف: بريطانيا تعود إلى الشرق بقاعدة البحرين

التليجراف: بريطانيا تعود إلى الشرق بقاعدة البحرين
نشرت الصانداي تليجراف موضوعًا أعده مراسل الجريدة ريتشارد سبنسر من العاصمة البحرينية المنامة تحت عنوان...

نشرت الصانداي تليجراف موضوعًا أعده مراسل الجريدة ريتشارد سبنسر من العاصمة البحرينية المنامة تحت عنوان "بريطانيا تعود إلى شرق السويس بقاعدة بحرية دائمة في الخليج".


يركز الموضوع على المنافع من القاعدة البريطانية الجديدة حيث يقول إنها تمثل عودة قوية لبريطانيا في منطقة شرق السويس والخليج العربي وهي خطوة إستراتيجية للبحرية الملكية البريطانية، حسب ما نقل عن وزير الدفاع فيليب هاموند.


ويضيف هاموند إن بريطانيا وفرنسا تتجهان إلى تولى مزيد من المسئوليات الأمنية بشكل أوسع في منطقة الشرق الأوسط تزامنًا مع تزايد التركيز الأمريكي على آسيا.


ويوضح مراسل التليجراف أن القاعدة التي ستستضيف مدمرات وقطع بحرية بريطانية يتزامن التعاقد عليها مع مرور 40 سنة من انسحاب بريطانيا من المنطقة بشكل كامل مطلع السبعينات من القرن الماضي.


وينقل سبنسر عن وزير الدفاع البريطاني قوله "بينما تركز الولايات المتحدة بشكل أكبر على مناطق آسيا والمحيط الهادي فمن المنتظر أن تتولى بريطانيا وشركاؤها في أوروبا مزيدًا من الأعباء الأمنية في الخليج والشرق الأدنى وشمال إفريقيا".


ويقول سبنسر إن بريطانيا منذ تولت حكومة دافيد كاميرون تتجه إلى إحياء تحالفاتها السابقة في الخليج عبر زيارات عالية المستوى ومتكررة، وذلك بالتزامن مع بدء الربيع العربي وما جلبه ذلك من زيادة اهتمام بملف حقوق الإنسان في دول الخليج.


ويكرر سبنسر قول هاموند أمام مؤتمر المعهد الدولي في البحرين بخصوص ملفات المنطقة "أمنكم هو أمننا" مستدلًا بهذه المقولة على إصرار بريطانيا على توطيد علاقاتها بدول الخليج والأنظمة الحاكمة.


ويختم سبنسر الموضوع بالتطرق إلى حملة الانتقادات التي شنتها جماعات حقوق الإنسان سواء في الخليج أو العالم للحكومة البريطانية واتهمتها بأنها تسعى لمصالحها في المنطقة على حساب تجاهل "الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان من قبل الأنظمة الحاكمة" خاصة في البحرين التي تمكنت بمعاونة قوات سعودية وإماراتية من قمع انتفاضة شعبية قام بها أبناء الغالبية الشيعية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023