شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العراق يؤكد التزامه بكافة تعهداته مع الشركات النفطية

العراق يؤكد التزامه بكافة تعهداته مع الشركات النفطية
  أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الأحد، عن اهتمام بلاده بزيادة معدلات...

 

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الأحد، عن اهتمام بلاده بزيادة معدلات انتاج النفط والتزامه بكافة تعهداته مع الشركات النفطية.
 
جاء ذلك في لقاء جمع بين العبادي والرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم البريطانية (BP) بوب دادلي بحضور وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي ورئيس هيئة المستشارين الدكتور ثامر الغضبان في المكتب الرسمي لرئيس الوزراء ببغداد، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
 
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي، حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه  أن "العبادي بحث مع دادلي، مشاريع انتاج وتطوير حقول النفط التي تساهم بها الشركة في العراق وخاصة في الرميلة وكركوك."
 
وأكد العبادي، على الاهتمام "بزيادة معدلات انتاج النفط وحل الإشكالات التي تواجه عمل الشركات،" داعيا الى "تعظيم استثمار الغاز وإيقاف هدره،" مشددا على "التزام العراق بكافة التعهدات مع الشركات النفطية".
 
ويعتمد العراق بنسبة 95% على النفط في موازنته العامة السنوية، وتشير التقديرات الأولية إلى ان موازنة  العام المقبل تبلغ نحو 100 مليار دولار بناء على سعر 70 دولارا للبرميل.
 
ويعتمد العراق على واردات النفط لتمويل 95  % الموازنة، ويصدر البلد نحو 2.5 مليون برميل يوميا، ولم يقر موازنة العام الحالي 2014 بسبب الخلافات.
 
في المقابل، قال أحد النازحين السوريين للأناضول، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن "خروجهم من مشحا صعب جداً"، متسائلا، "إن خرجنا فإلى أين نذهب".
 
وكان عدد من أبناء بلدة مشحا، أصدروا أمس الأول، بياناً تهديدياً لللاجئين السوريين، حمل توقيع "شباب مشحا"، جاء فيه: "ننذر كافة اللاجئين السوريين في البلدة بالخروج منها خلال مهلة أقصاها ثلاثة أيام.. من الأفضل لكم التجاوب مع الإنذار وإلا اتخذنا إجراءات قاسية بحقكم". 
 
وأضاف البيان "يأتي ذلك نتيجة لكثرة البطالة والسرقة والمشاكل داخل البلدة. والأهم التعديات على المؤسسة العسكرية التي تحمي الجميع وتقدم شهداء لأجلنا، وقد تبين أن بعض السوريين لهم يد فيها".
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023