شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإحصاء: تراجع التضخم وارتفاع أسعار النقل والملابس

الإحصاء: تراجع التضخم وارتفاع أسعار النقل والملابس
قال  الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن معدل التضخم السنوي خلال شهر نوفمبر 2014، تراجع إلي 8.5% مقابل 14.2% خلال نفس...

قال  الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن معدل التضخم السنوي خلال شهر نوفمبر 2014، تراجع إلي 8.5% مقابل 14.2% خلال نفس الشهر من العام الماضي، و11.5% خلال شهر أكتوبرالماضي.

وأضاف الإحصاء  في بيان صحفي صدر اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم الشهري في مصر انخفض خلال الشهر الماضي بنسبة 1.7% مقارنة بشهر أكتوبر2014، بسبب تراجع أسعار الخضروات والفاكهة والدواجن والأسماك.

وقال الجهاز إن أسعار الخضروات انخفضت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بنسبة 14%، مقارنة بالشهر السابق عليه، كما انخفضت كلا من أسعار الدواجن بنسبة 3.5% وأسعار الفاكهة بنسبة 3% والبيض بنسبة 3.2%، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 2.4% مقارنة بالشهر السابق عليه.

وأوضح البيان  أن أسعار مجموعة الملابس الجاهزة ارتفعت بنسبة 4.3% في الشهر الماضي، مقارنة بشهر أكتوبر الماضي، كما ارتفعت أسعار كلا من مجموعة النقل والمواصلات بنسبة 0.1 %، وارتفعت أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 2.8% في الشهر الماضي، مقارنة بشهر أكتوبر الماضي.

غير أنه وبرغم التراجعات التي قال عنها الإحصاء إلا أنه بعد سداد الوديعة القطرية في نوفمبر الماضي فإن مصرفيون توقعوا ارتفاع سعر الدولار واقترابه من 8جنية وهو ما سيؤدي لارتفاعات غير مسبوقة بأسعار السلع خلال الأشهر القادمة خاصة مع اقتراب موسم أعياد رأس السنة  والذي سيسهم في زيادة الطلب علي العملة الخضراء.

كما أكد خبراء اقتصاديون في وقت سابق  أن سداد الوديعة القطرية بالوقت الحالي سيؤثر علي الاقتصاد ما قد يضعف  تصنيف مصر الائتماني، بعكس ما تروجه حكومة الانقلاب.

وكان سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري سجل  في السوق السوداء في بداية تعاملات اليوم الأربعاء  عند 7.70 جنيه للشراء و7.73 جنيه للبيع وسط توقعات بمزيد من الارتفاع خلال الفترة المقبلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023