شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقتل أكثر من 100 شخص من “بوكو حرام” على يد الجيش الكاميروني

مقتل أكثر من 100 شخص من “بوكو حرام” على يد الجيش الكاميروني
قتل أكثر من 100 من جماعة "بوكو حرام" المسلحة، في هجوم للقوات الكاميرونية على مدينة "أمكيدي" في...

قتل أكثر من 100 من جماعة "بوكو حرام" المسلحة، في هجوم للقوات الكاميرونية على مدينة "أمكيدي" في منطقة أقصى الشمال الكاميروني، المحاذية لنيجيريا، معقل المجموعة المسلحة، وفقًا لمصدر أمني كاميروني.

وقال المصدر الأمني، لوكالة "الأناضول"، مفضلا عدم الكشف عن هويته، أنّ "عناصر من بوكو حرام وصلت، ليلة البارحة إلى المدينة، ولقد كانت أعدادهم كبيرة تتراوح بين الـ 300 إلى 400 شخص، وفقا لتقديرات الجنود الكاميرونيين المتواجدين على عين المكان. ثم قام المسلحون بإطلاق أعيرة نارية، محاولين الاستيلاء على المعدّات العسكرية التابعة للجيش الكاميروني، فكان أن ردّت قواته بإطلاق النار على المعتدين".

وأشار المصدر إلى أن "إطلاق النار أسفر عن مقتل ما يزيد عن 100 من عناصر بوكو حرام، وهذه ليست الحصيلة النهائية، لأن عمليات العثور على الجثث ما تزال جارية"، من دون أن يتحدث عن وقوع خسائر في صفوف قواته.

جاء الهجوم على مدينة "أمكيدي" في الوقت نفسه تقريبًا الذي جدّ فيه هجوم آخر على مقربة من مدينة "وازا" الحدودية مع نيجيريا.

وقال مصدر عسكري، فضّل أيضا عدم الكشف عن هويته في تعقيب عن هجوم "وازا" بحسب "الأناضول" إن "شخصان على الأقل قتلا هنا، فيما أحرقت العديد من المنازل، ونهبت محاصيل القرويين من الحبوب".

و"وازا" هي المدينة نفسها التي اختطف منها العمال الصينيون، بداية العام الجاري، من قبل "بوكو حرام"، والذين تم الإفراج عنهم، بعد أشهر ، في ظروف غامضة.

المناطق الحدودية مع نيجيريا تشهد منذ فترة، توترًا أمنيًا، جراء الهجمات المتزايدة عليها من قبل "بوكو حرام"، وفقا لما كشفت عنه مصادر أمنية للأناضول في وقت سابق.

وتأتي هذه الهجمات رغم الإجراءات الأمنية المشدّدة التي اتخذتها الكاميرون للتصدّي للمجموعة المسلّحة، حيث قامت، بداية شهر نوفمبر الماضي، بإرسال عدد من العسكريين المنتمين للحرس الرئاسي ولكتيبة التدخل السريع، والذين يضمان نخبة الجيش الكاميروني.

وبلغة قبائل "الهوسا" المنتشرة شمالي نيجيريا، تعني "بوكو حرام"، "التعليم الغربي حرام"، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير 2002، على يد محمد يوسف، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى.

وحافظت جماعة "بوكو حرام" على سلمية حملاتها – رغم طابعها المتشدد – ضد ما تصفه بـ"الحكم السيء والفساد"، قبل أن تلجأ عام 2009 إلى العنف، إثر مقتل زعيمها محمد يوسف، أثناء احتجازه لدى الشرطة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023