شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كوميديا الشامي: أسد على الثورة.. نعامة على مبارك

كوميديا الشامي: أسد على الثورة.. نعامة على مبارك
لم يجد شعبان الشامي رئيس محكمة جنايات القاهرة، صعوبة في إعلانه بالقول أنه في خصومة مع ثورة الخامس والعشرين من...
لم يجد شعبان الشامي رئيس محكمة جنايات القاهرة، صعوبة في إعلانه بالقول أنه في خصومة مع ثورة الخامس والعشرين من يناير التي قام بها الشعب المصري على نظام المخلوع حسني مبارك ، فقد كانت أفعاله وأحكامه تدل على ذلك.
وقد أعلن على الملاْ وأثناء نظر محاكمة المعتقلين في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية "خلية مدينة نصر" أنه في خصومة مع ثورة 25 يناير ، وأنه يدين بالولاء لنظام مبارك .
"شعبان" القاضي الوحيد الذي يحكم في قضيتين للرئيس محمد مرسي هما الأهم على الإطلاق ، حيث يحاكم الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي في قضيتي "التخابر مع منظمات أجنبية" وقضية "الهروب من سجن وادي النطرون" ليتبقى للرئيس محمد مرسي قضية آخرى هي"قضية الاتحادية"وقضيتان لم تبدأ محاكمته فيهما بعد وهي قضية إهانة القضاء ، وقضية تسريب مستندات لدولة خارجية".

ابن المخلوع

في 20 يونية من العام الماضي أصدر شعبان الشامي قرارًا بتبرئة الرئيس المخلوع مبارك من تهمة الكسب غير المشروع ،  كما  أصدر قرارًا بإخلاء سبيله على ذمة التحقيقات في قضية اتهامه بالكسب غير المشروع، ورفض الطعن المقدم من النيابة العامة وقتها بحبسه على ذمة القضية، وذلك بعد أن أحيل له ملف القضية بعد تنحي دائرة أخرى عن نظرها لاستشعارها الحرج.

عدو الإخوان

في 17 سبتمبر، أصدر حكمًا بتأييد قرار النائب العام الانقلابي المستشار هشام بركات، بمنع التصرف في أموال كلًا من الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والمهندس خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد، والدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق ، و22 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين. 
 
كما أصدر حكما فى 20 نوفمبر 2013 برفض الاستئناف المقدم من خيرت الشاطر، وسعد الحسينى، وأحمد أبو بركة، و17 آخرين، من قيادات جماعة الإخوان المسملين، على حبسهم بتهمة الاشتراك فى القتل وبث دعايات كاذبة من شأنها المساس بالسلم والأمن العام، والانضمام إلى جماعة محظورة. يعد أحد اقرب أصدقاء المستشار الزند.
أصدر "الشامي"، حكماً قضى بسجن 20 من قيادات "الإخوان"، سنة مع الشغل، وذلك خلال نظر القضية المعروفة بقضية "اقتحام السجون"، والتي يحاكم فيها مرسي و130 آخرين، وذلك لمجرد أن قاموا بإدارة ظهورهم للمحكمة لتسجيل اعتراضهم على إجراءاتها لعدم سماع الصوت، بسبب القفص الزجاجي العازل للصوت.
 
كما أصدر بذات الجلسة حكماً بحبس الداعية الإسلامي، صفوت حجازي، بالسجن سنة لدخوله في مشادة معه لمناداته الرئيس محمد مرسي ، قائلا "إسكت يا محمد يا مرسي"، فرد عليه حجازي قائلا "أيه يا شعبان جرى أيه يا شعبان، تحب حد يناديك كده"، فأمر القاضي بحبسه سنة، بتهمة إهانة المحكمة.
حكم مؤبد والنيابة تبرئ
ولديه واقعة شهيرة بهذه القضية حين وقعت مشادة بينه وبين نجل مبارك، جمال، وأيضاً مع محاميهم فريد الديب، ولم يتخذ الشامي أي قرارات ضدهم.
 
في 19 مايو 2013، أصدر حكمًا بمعاقبة أحمد عرفة عضو حركة "حازمون" بالسجن المؤبد وتغريمه 20 ألف جنيه غيابيًّا، وذلك في اتهامه بحيازة سلاح آلي وطلقات نارية بعد القبض عليه يوم 19 ديسمبر 2012، وبحوزته سلاحا آليا وعددا من الطلقات النارية، وتمت إحالته للنيابة التى أخلت سبيله على ذمة القضية.

كوميديا الجلسات

وقد خاطب الرئيس محمد مرسي المستشار شعبان الشامي، رئيس هيئة المحكمة، أثناء جلسة المحاكمة، وقال له "إنت مين إنت يعني؟، فرد عليه الشامي "أنا رئيس محكمة جنايات مصر" ، وهو ما أثار سخرية النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي حيث لا يوجد محكمة في مصر تسمى بمحكمة جنايات مصر.
 
كما شهدت صفحات التواصل الاجتماعى موجة سخرية من  الشامى، بعد قوله: "قيادات الإخوان كلهم تخان".
وقد تم رصد العديد من التعليقات الساخرة كان منها: "هو الجاموسة ده مش بيشوف نفسه فى المراية؟ ، "جتك نيلة وانت شبه عربيات الأمن المركزى"، "هو ده قاضى من أى اتجاه ولا مؤاخذة".
 
كما تداول النشطاء تاريخ الشامي معلقين بأن الانقلاب لن يجد أفضل من الشامي لمحاكمة الرئيس محمد مرسي في التهم الموجهة إليه بقضيتي التخابر والهروب من سجن وادي النطرون.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023