شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البورصات العالمية تخسر تريليون دولار في أسبوع .. و65 منها بالخليج

البورصات العالمية تخسر تريليون دولار في أسبوع .. و65 منها بالخليج
كشفت كالة بلومبيرج الاقتصادية العالمية أن سوق الأسهم العالمي شهد خسائر غير مسبوقة منذ سنوات، حيث فقد  حوالي  تريليون...

كشفت كالة بلومبيرج الاقتصادية العالمية أن سوق الأسهم العالمي شهد خسائر غير مسبوقة منذ سنوات، حيث فقد  حوالي  تريليون دولار بين يومي الاثنين والجمعة الماضيين، نتيجة تراجع أسعار النفط إلى ما دون 60 دولاراً للخام الأمريكي، مسجلا 58.12 دولار هو أدنى سعر له منذ يوليو 2009.

وبحسب الوكالة فقد تحولت مؤشرات الأسهم حول العالم إلى الهبوط، نتيجة تباطؤ النمو في الاقتصاد الصيني، بعدما أظهرت إحصاءات رسمية أنه تراجع بنسبة 0.3%عن التوقعات الشهر الماضي.

كما هبطت مؤشرات الأسهم الأمريكية عند إغلاق جلسة تداولات الجمعة مسجلة خسائر أسبوعية بفعل تراجع قطاع الطاقة الذي تضرر من الانخفاض المتواصل للنفط، ولاسيما عقب خفض وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي.

وبسبب تراجع أسعار النفط، انخفضت مؤشرات 11 بورصة عربية من أصل 13 خلال الأسبوعحيث خسرت معظم المؤشرات الخليجية  المكاسب التي حققتها منذ بداية العام الحالي .

وتكبدت 8 أسواق عربية خسائر سوقية فاقت 65 مليار دولار، كان للسوق السعودي النصيب الأكبر منها بنحو 32.9 مليار دولار، ثم سوقي الإمارات بـ 16.9 مليار دولار، وقطر بــ 12.4 مليار دولار.

وانعكست تلك الخسائر بلجوء المستثمرين مرة أخري للذهب كملاذ آمن حيث بدا ذلك واضحا بتعافي  الذهب من أدنى مستوياته في نحو 4 أعوام معاودة المعدن النفيس  بعد اجتذابه شرائح واسعة من المستثمرين ولعب دوره الأساسي كملاذ آمن في أوقات الأزمات مع هبوط حاد في أسواق الأسهم والنفط والدولار. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023