شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

20 رئيسا للمخابرات في عهد العسكر

20 رئيسا للمخابرات في عهد العسكر
تولى رئاسة جهاز المخابرات العامة المصرية منذ تأسيسه عام 1954 حتى الآن 20 رئيسًا،وكان أول رئيس للمخابرات "زكريا محيى...

تولى رئاسة جهاز المخابرات العامة المصرية منذ تأسيسه عام 1954 حتى الآن 20 رئيسًا،وكان أول رئيس للمخابرات "زكريا محيى الدين"،  وذلك في عهد" جمال عبدالناصر" حيث  كان أحد أبرز الضباط الأحرار على الساحة السياسية فى مصر، منذ قيام ثورة يوليو، ثم توفى  وتولى بعده "على صبرى" لفترة محدودة لم تتجاوز العام فى الفترة من 1956 حتى 1957.

 وتولى" صلاح نصر" مديراً للمخابرات خلفاً لعلي صبري حيث يعتبر "صلاح نصر" أشهر رئيس للمخابرات المصرية  وقتها إلى أن توفى وتولى بعده "أمين هويدى" .

ويعتبر الفريق "محمد حافظ إسماعيل" الرئيس الخامس لجهاز المخابرات ، ثم تبعه "أحمد كامل" الذي تولى  الجهاز خلال الفترة من أكتوبر 1970، إلى عام 1971، حيث تمت إقالته من المخابرات ومحاكمته بعد ذلك فى بداية عام 1971 فى الأحداث المعروفة باسم "أحداث 15 مايو"، وتولى بعده المشير "أحمد إسماعيل على" وهو الرئيس السابع لجهاز المخابرات العامة ووزير الحربية خلال نصر أكتوبر 1973.

اللواء "أحمد عبد السلام محمد توفيق" قائد عسكري تدرج في المناصب إلى أن وصل لرئاسة جهاز المخابرات العامة خلفا للواء أحمد إسماعيل فى مارس 1973 ، تبعه بعدها الفريق "كمال حسن على".

أما الرئيس العاشر لجهاز المخابرات العامة الفريق "محمد سعيد الماحى" من أبطال حرب أكتوبر، إلى أن تولى بعده اللواء "فؤاد نصّار" وقد تولى منصب مدير المخابرات الحربية خلال حرب أكتوبر، وتحديدا فى الفترة من 1972، إلى عام 1975، ثم تولى بعدها أمر جهاز المخابرات العامة من عام 1981 إلى عام 1983، "محمد رفعت جبريل "ثم اللواء "أمين نمر" وهم لم يحظوا بشو إلاعلامي

اللواء أركان حرب "محمد نور الدين عفيفى" ، تولى منصب مدير الشرطة العسكرية 1981، ثم محافظ جنوب سيناء منذ 1987، رئاسة المخابرات بعد إقالة اللواء "أمين نمر".

إلى أن جاء اللواء "عمر سليمان" في عهد المخلوع "مبارك" وتقلد فى المناصب العسكرية حتى وصل إلى قيادة المنطقة الشمالية العسكرية، ثم تولى إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع عام 1991، ثم رئيسا لجهاز المخابرات العامة من 22 يناير 1993 حتى 29 يناير 2011، كأطول فترة يقضيها رئيس جهاز فى هذا المنصب، التى امتدت لنحو 18 عاما.

اللواء أركان حرب "مراد موافى" تولى بعد  رئاسة الجهاز بعد اللواء" عمر سليمان" وعزله "مرسي"  عقب حادث مقتل الجنود المصريين فى رفح ثم تبعه  اللواء "محمد رأفت عبد الواحد" وقد كلفه الرئيس " محمد مرسى" كقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة المصرية خلفاً للواء "مراد موافى".

وأخيرا اللواء" محمد فريد التهامى" الذي أقاله الرئيس "مرسى" من منصبه في الرقابة الادارية عقب توليه الحكم عام 2012 كلفه "عدلى منصور" بمسئولية جهاز المخابرات العامة خلفاً "لرأفت شحاتة" فى 5 يوليو 2013 بعد الانقلاب العسكري ، إلى أن عزلة" السيسي" خلفاً لتسريبات مكتبه التى أذاعتها قناة مكملين حول اعتقال الرئيس "مرسي" في منشأة عسكرية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023