شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

معارك دامية بين فجر “ليبيا” وقوات حفتر

معارك دامية بين فجر “ليبيا” وقوات حفتر
  أعلنت مصادر عسكرية متطابقة "مقتل 19 جنديًا تابع لقوات حفتر...
 
أعلنت مصادر عسكرية متطابقة "مقتل 19 جنديًا تابع لقوات حفتر والجيش الموالي لحكومة "عبد الله الثني"، في سرت ،والسدرة إثر هجمات لكتائب فجر ليبيا الإسلامية التي تسببت في احتراق أول خزانات النفط الخام في "مرفأ السدرة "أكبر المرافيء النفطية في ليبيا" بحسب وكالة فرانس برس.
 
 
وتحاول "فجر ليبيا"، السيطرة على منطقة الهلال النفطي، هذه المنطقة التي تُعد أغنى مناطق البلاد بالنفط، وتضم تلك المنطقة مجموعة من المدن بين بنغازي وسرت (500 كلم شرق العاصمة وتتوسط المسافة بين بنغازي وطرابلس)، وتحوي المخزون الأكبر من النفط إضافة إلى مرافئ السدرة وراس لانوف والبريقة وهي الأهم في ليبيا.
 
 
وقال مصدر عسكري لفرانس برس إن "19 جنديا قتلوا خلال هجمات فجر ليبيا على سرت وما يعرف بمنطقة الهلال النفطي شرق البلاد، فيما أصيب خزان نفطي في مرفأ السدرة النفطي بقذيفة صاروخية تسببت في اشتعال النيران به".
 
 
 
وأضاف إن "هجومًا مباغتًا شنه مسلحون تابعون لفجر ليبيا الإسلامية التي تضم مقاتلين في أنصار الشريعة الخميس على حراس محطة الكهرباء البخارية غربي سرت والتابعين لكتيبة (الجالط) 136 مشاة التابعة للجيش وقتلوا 14 جنديا".
 
 
 
 وأضاف المصدر العسكري الذي طلب عدم ذكر اسمه إن "4 جنود آخرين من هذه الكتيبة قُتلوا بعد اشتباكات دارت مع قوات "فجر ليبيا" بسبب هذا الهجوم المباغت"، وأعلن متحدث باسم الجيش الليبي لاحقًا مقتل أحد حراس المنشآت النفطية.
 
 
 
وفي بنغازي، خسرت القوات الموالية للواء حفتر مواقع هامة في المدينة بمنطقة الليثي معقل الجماعات الإسلامية والثوار التي أحرقت خلال 24 ساعة مضت نحو 45 بيتًا لموالي حفتر ،فيما قتلت أكثر من 20 شخصًا في أعمال إعدام انتقامية واشتباكات، بحسب مسؤولين عسكريين.
 
 
 
 وقال مسؤول عسكري إن: "مسلحين إسلاميين سيطروا على أجزاء كبيرة من منطقة الليبي جنوب وسط مدينة بنغازي وأقدموا على حرق نحو 45 بيتا لموالي الجيش واللواء حفتر فيما أعدموا نحو ستة أشخاص ذبحًا، وقتلوا نحو 14 آخرين خلال الاشتباكات في الـ24ساعة الماضية".
 
 
 
وتتنازع على السلطة في ليبيا التي يعصف بها القتال والفوضى الأمنية، حكومتان وبرلمانان وذلك منذ سيطرة "فجر ليبيا" على العاصمة طرابلس في أغسطس 2014.
  


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023