شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محامون ضدالانقلاب: البراءة من الإخوان أهم شروط توبة الداخلية

محامون ضدالانقلاب: البراءة من الإخوان أهم شروط توبة الداخلية
أكدت حركة "محامون ضد الانقلاب" قيام وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب بتوزيع ما يسمى...

أكدت حركة "محامون ضد الانقلاب" قيام وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب بتوزيع ما يسمى باستمارات التوبة، تشترط من خلالها الوزارة إقرار كل معتقل البراءة من جماعة الإخوان المسلمين، والتعهد بعدم العودة لصفوف المطالبين بعودة الشرعية.

وفيما يعد ابتزازا واضحاً للمعتقلين، قالت الحركة إن كل معتقل تُركت له حرية الاختيار في التوقيع على الاستمارة من عدمه، إلا ان عدم توقيع المعتقل يعني صراحة اصراره على اسقاط الانقلاب وتأييده للشرعية، وهو ما يعني استمرار اعتقاله والتنكيل به. 

وتنص الوثيقة على التالي: "أتعهد أنا… والمحبوس على ذمة قضية… في أحداث… أني لا أنتمي إلى جماعة الإخوان المحظورة ولم أمارس أي أعمال عنفية، وأنى أريد بذلك التصالح مع الحكومة، وأرجو من إدارة السجن توصيل هذه الرسالة عني إلى المسؤولين".

من جانبه قال محمد أبوهريرة، محامي جماعة الإخوان المسلمين، أن أغلب ردود الأفعال من جانب المعتقلين بخصوص ما أسموها"استمارات التوبة" كانت رافضة للتوقيع عليها.

وأضاف أبوهريرة في تصريح لـ"رصد":" أغلب ردود الأفعال التي وصلتني أنهم رافضين للتوقيع على تلك الاستمارات، ومتمسكين بأفكارهم وفاء لدماء الشهداء".

وتابع قائلا:"البعض تحدث عن لو أنها في جانب نبذ العنف فقط فسيوقعوا عليها لأنهم بالأساس ضد العنف، أما في حال إذا ما كانت تتضمن فيها تأييد لقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي أو ما إلى ذلك فقطعا مرفوضة شكلا ومضمونا".

وتعج سجون الانقلاب بعشرات الآلاف من المعتقلين، ما بين طلاب وأساتذة جامعات وأطباء ومهندسين وعلماء وغيرهم من خيرة المجتمع والذين وصل عددهم –بحسب إحصائيات حقوقية دولية ومحلية- إلى 41 ألف معتقل، لا فرق بين نساء وأطفال وفتيات وكبار السن وشباب الكل سواء. 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023