شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لجنة للحوار بين الرئاسة باليمن وميليشيا الحوثي الشيعية

لجنة للحوار بين الرئاسة باليمن وميليشيا الحوثي الشيعية
اتفق مستشارو الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وقيادة ميليشيا "أنصار الله" الحوثية...

اتفق مستشارو الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وقيادة ميليشيا "أنصار الله" الحوثية الشيعية، على تشكيل لجنة مشتركة لحل الخلافات عبر الحوار، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وذكرت الوكالة أن اللقاء الذي عقده مستشارو الرئيس مع قيادة ميليشيا الحوثي في معقلهم الرئيسي بمحافظة "صعدة"  توج بالاتفاق على سرعة تشكيل اللجنة المشتركة المنصوص عليها في البند رقم 16 من اتفاق "السلم والشراكة الوطنية"، الموقع بين الأحزاب السياسية والحوثيين الشيعة ، عشية سيطرتهم على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر الماضي.

وينص هذا البند على أن "تلتزم الأطراف بحل أي خلافات حول هذا الاتفاق عبر الحوار المباشر، في إطار مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، والتفاوض من خلال لجنة مشتركة تؤسس بدعم من الأمم المتحدة، وتكون اللجنة المشتركة المنبر المناسب لطرح أية قضايا تتعلق بتفسير هذا الاتفاق وتنفيذه".

وأشارت الوكالة إلى أن اللجنة ستسهل متابعة تنفيذ بقية النقاط الواردة في الاتفاق، ومعالجة أية قضايا مثار خلاف، ولم تذكر مزيدًا من التفاصيل حول عودة المستشارين أم بقائهم بصعدة.

كما لم تتطرق الوكالة إلى بعض القضايا العالقة ومنها حسم مسألة عدد الأقاليم في الدولة الاتحادية القادمة، والحلول للأوضاع المتوتره بمحافظتي مأرب شمال وتعز وسط البلاد.

وفي وقت سابق وصل إلى صعدة كل من عبد الكريم الإرياني (أقيل من حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح)، وسلطان العتواني (التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري)، ورشاد العليمي (حزب المؤتمر)، ويحي منصور أبو أصبع (الحزب الاشتراكي اليمني)، وعبد الوهاب الآنسي (حزب الإصلاح المحسوب على تيار الاخوان المسلمين)، وصالح الصماد (جماعة الحوثي) إلى محافظة صعدة، للقاء عبد الملك الحوثي.

وكان قائد الحوثيين الشيعة، قد قال السبت الماضي، في خطاب متلفز بمناسبة ذكرى المولد النبوي، إن "مشروع الأقاليم الستة، محاولة لتفتيت البلد وتجزأته إلى (كنتونات) صغيرة وضعيفة يسهل التحكم فيها".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023