شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأزهر والوهابية يد واحدة لمحاربة “داعش”

الأزهر والوهابية يد واحدة لمحاربة “داعش”
أعلن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، استجابته للدعوة التي طالب فيها الشيعة شيخ الأزهر...

أعلن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، استجابته للدعوة التي طالب فيها الشيعة شيخ الأزهر بالسفر إلى العراق، ومشاركتهم والتحالف الدولي  بمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية بالعراق والشام".

 

وقال الدكتور محمد مهنا، مستشار شيخ الأزهر:" إن اجتماع شيخ الأزهر مع رئيس الوزراء العراقي جاء في وقته لعلاج مظاهر الفتنة، والتمزق الذي يشهده العالم الإسلامي".

 

وأضاف في مداخلة هاتفيه برنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع عل فضائيه "الحياة"، اليوم الأربعاء، أن شيخ الازهر "أكد خلال الاجتماع أن تفرقنا هو سبب ضعفنا وأن ما يشهده العالم الإسلامي حاليًا يعد "فتنه".

 

كما لفت إلى كلمات شيخ الأزهر عن الفتن الطائفية التي تسببت في الصراع والاقتتال.

 

السعودية تمول الأكراد بالمليارات

وأكد الدكتور عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب أستاذ بجامعة أم القرى أن مسؤولية الدور السعودي في مواجهة "داعش" في المنطقة تكمن في دعم الجيش اللبناني والكردي في العراق.

وأضاف محبوب:" أن تنظيم داعش يمثل حدث تحذيري للدول الإقليمية قبل الدولية، ما جعل الملك عبد الله العاهل السعودي يقوم بدوره ويعلن عن دعم الجيش اللبناني بقيمة 3 مليارات دولار وتسليحه لحماية أمنه من التهديدين الخارجي والداخلي".

 

 وتابع:"ولكن وبعد هجوم المسلحين على عرسال واحتلالها جاء في هجوم مباغت دق ناقوس الخطر في الإسراع في الحصول على الأسلحة التي اتفق لبنان مع فرنسا عليها ، ويؤكد وقوف السعودية إلى جانب الدولة ومؤسساتها".

 

علماء الوهابية يشاركون

ونددت هيئة كبار العلماء الجهة الوحيدة المنوط بها إصدار الفتاوى في السعودية "الوهابية" الأربعاء الماضي، بأفعال التنظيمات الإسلامية منها تنظيم "داعش"والقاعدة" واستنكرت حادث الهجوم على مجلة "شارلي ايبدو"، بالرغم أنها لم تستنكر الرسومات المسيئة للرسول.

 

 

وجاء بيان الهيئة بعد أيام من تعهد السعودية ودول عربية أخرى خلال اجتماع في جدة بمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

 

 

وانضمت السعودية إلى الجهود الدولية التي تتزعمها الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد في العراق وسوريا، كما سبق وتعاونت مع واشنطن في محاربة تنظيم القاعدة.

 

ويتمتع علماء الدين المنتمون للفكر الوهابي بنفوذ كبير من خلال علاقتهم الوثيقة بالأسرة الحاكمة في السعودية.

 

ويقول بعض الليبراليين السعوديين ومحللون أجانب:" أن بعض العلماء الكبار يهاجمون الجماعات المتشددة لكنهم عادة ما يستخدمون خطابًا غير متسامح مع الشيعة وغير المسلمين وهو ما قد يسهم في نشر التطرف".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023