شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحف التركية تتحدث عن عالَم منافق وجميل!

الصحف التركية تتحدث عن عالَم منافق وجميل!
  اهتمت الصحف والمواقع التركية خلال الأسبوع الماضي بعدد من...

 

اهتمت الصحف والمواقع التركية خلال الأسبوع الماضي بعدد من القضايا المتعلقة بالشأن المصري والمتقاطعة مع الأوضاع الإقليمية، نستعرض أبرزها في السطور التالية:

 

اهتمت صحيفة "ديلي صباح" التركية بتصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، حول أهمية مصر بالنسبة للعالم الإسلامي والشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية، والتي "تؤكد أن إدارة السيسي تلحق الضرر باستقرار مصر وأمنها"، قائلا: إن تركيا تعارض النظام الانقلابي القائم في مصر".

 

وأوضحت الصحيفة "أن تركيا وضعت شروطًا لتطبيع العلاقات مع مصر، لكن حدوث ذلك مستبعد في المستقبل القريب، ما لم تتجه البلاد إلى "الديمقراطية الكاملة"، وهو ما أكده أوغلو قائلا: "إذا تخلصت مصر من الوضع الراهن فأننا سوف نصلح علاقاتنا معها".

 

وتحت عنوان "عالم منافق وجميل" سلطت صحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية الضوء على النفاق الذي أبرزه قادة العالم في تعاملهم مع حادث "شارلي إيبدو"، حيث قالت: "أنا فعلا مع "شارلي"، لكني كذلك مع غزة المدمرة، وسوريا المقصوفة، ومصر التي تعيش في ظلم، وأتضور جوعا في أفريقيا، ومحتل في أفغانستان، وأعاني من التعذيب في غوانتانامو. أنا مع ملايين المسلمين القتلى الذين أزهقت القوى الغربية أرواحهم في العقود الأخيرة".

 

بينما أبرزت صحيفة "تودايز زمان" التركية إعادة محاكمة مبارك حسبما أمرت محكمة مصرية في قضية الاختلاس المتهم فيها، مما قد يرجح إمكانية إسقاط الاتهام المتبقي الوحيد الذي يواجهه الرئيس السابق المخلوع ما يعني أن إطلاق سراحه المحتمل أصبح وشيكا"، مشيرة إلى أن الثلاث سنوات السابقة قضاها مبارك في مستشفى عسكري بالقاهرة.

 

وسلط موقع "وورلد بولتين" التركي الضوء على "استيلاء الحكومة المصرية على مؤسسة طبية خيرية تديرها جماعة الإخوان المسلمين وتعيين علي جمعة، المفتي السابق، رئيسًا لمجلس إدارتها. كما أشارت إلى اتهام محمد مرسي، الرئيس المعزول المجلس العسكري بالمسئولية عن مقتل المتظاهرين في أحداث يناير 2011، وحمل السيسي، قائد الانقلاب، مسئولية قتل المتظاهرين بعد الإطاحة به، مشيرة إلى اختيار مرسي "عدم معاقبة قادة المخابرات الحربية خلال فترة حكمه، التي استمرت لعام واحد فقط، من أجل الحفاظ على المؤسسة العسكرية".

 

من جانبها قالت "ذا جورنال أوف توركيش ويكلي "إن مصر تفصل الأكاديميين بسبب ممارسة السياسة في الحرم الجامعي"، حيث نقلت عن الرئاسة المصرية قولها "إن أي عضو من هيئة التدريس ثبت أنه ارتكب أو شجع أعمال "شغب" في الحرم الجامعي سيتم فصله من الجامعة، مشيرة إلى أن عبد الفتاح السيسي قام بتعديل التشريعات داخل الجامعات للسماح بفصل أعضاء هيئة التدريس الذين يعملون بالسياسة في الحرم الجامعي، فضلا عن اعتقال عدد من الأكاديميين من قبل السلطات المصرية وسط حملة القمع المستمرة ضد المعارضة، واستهداف أنصار الرئيس الإسلامي محمد مرسي".

 

وفيما يلي بعض أبرز العناوين الأخرى التي نشرتها الصحف التركية عن الشأن المصري خلال الأسبوع الفائت:

 

* "ذا جورنال أوف توركيش ويكلي"

"السيسي يؤيد القائمة الحزبية في انتخابات البرلمان

وزير الداخلية المصري يستقبل مسؤولا أمنيا من دبي

 

* وورلد بولتين

حالة وفاة جديدة بسبب انفلونزا الطيور

السيسي يزور السعودية

مصر تشارك في قمة واشنطن لمكافحة الإرهاب

السيسي يدعوا ملك المغرب لزيارة مصر

 

* حرييت ديلي نيوز

مصر تنظر استيراد الغاز من إسرائيل

وزير الخارجية الكندي في مصر لإطلاق سراح الصحفي الكندي

 

* صحيفة "تودايز زمان"

مصر تسجن الملحدين 3 سنوات

 

* صحيفة ديلي صباح

السيسي يسعى لمزيد من استثمارات الإمارات التي تدعم الانقلاب

آلاف المصريين يشيعون جنازة فنانة شهيرة

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023