شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأخبار ووزيرة التضامن وحبارة وطعن الإعدام أهم محاكمات اليوم

الأخبار ووزيرة التضامن وحبارة وطعن الإعدام أهم محاكمات اليوم
  تنظر المحاكم اليوم عدة قضايا هامة...

 

تنظر المحاكم اليوم عدة قضايا هامة أبرزها محاكمة عهدي فضلي رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم السابق بتهمة الكسب غير المشروع، والحكم على معارضة وزيرة التضامن الاجتماعي على حبسها عامًا، واستئناف جلسات محاكمة حبارة في الشرقية، ونظر الطعن على أحكام إعدام المنيا أهم محاكمات اليوم.

 

طعن إعدام المنيا

بدأت منذ قليل محكمة النقض بنظر الطعن المقدم من هيئة الدفاع عن 545 معتقلًا في مدينة مطاي، التابعة لمحافظة المنيا، عقب مجزرة فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس 2013، وذلك لاتهامهم بارتكاب جريمة قتل العميد مصطفى العطار، عمدًا.

 

وتلا ممثل نيابة النقض رأي النيتبة الاستشاري في الطعن، وطالب بنقض الحكم "الغاؤه"، وإعادة محاكمة المتهمين في القضية من جديد.

 

وترافع عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، المحامي محمد طوسن، أمام المحكمة، ودفع ببطلان حكم محكمة جنايات المنيا، بإعدام 37 متهمًا، والسجن المؤبد ل491 آخرين.

 

وأشار طوسن إلى أن حكم الجنايات أخل بحق الدفاع، حين لم يستمع للدفاع الحاضر عن المتهمين، ورفضت مناقشة شهود الإثبات، كما أن هيئة المحكمة لم تقم بواجبها بانتداب محامين تابعين للنقابة للدفاع عن المتهمين الذين لم يكن معهم محام يتولى الدفاع عنهم.

 

عضو هيئة الدفاع رأى أن المحكمة كشفت عن عقيدتها، حين برأت 24 معتقلًا في القضية، قبل جلسة النطق بالحكم، كما دفع ببطلان الحكم لصدورة من دائرة استثنائية "دائرة الإرهاب" بالمخالفة لقانون السلطة القصائية، ولطريقة اختيار دوائر محاكم الجنايات عن طريق الجمعية العمومية لمحاكم الاستئناف، كما انها أقرت نظرية حكم فريدة في سرعة إنهاء الدعوى بمخالفة كل الأعراف والقوانين.

 

النيابة العامة كانت قد أسندت للمعتقلين في القضية "التورط في حرق 8 سيارات مملوكة للشرطة، و3 سيارات مملوكة لمواطنين، والاستيلاء على 76 قطعة سلاح متنوعة، بينها 22 طبنجة و16 بندقية آلية ذات دبشك خشبي و3 بنادق آلية روماني، وبندقيتين آليتين مصريتين و8 بنادق نصف آلية، و4 بنادق خرطوش داكار وبندقيتي خرطوش و10 بنادق داكار و9 بنادق فرنساوي".

 

دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات المنيا كانت قد قضت في 28 إبريل الماضي، بإعدام 37 معتقلًا، والسجن المؤبد لـ491، مع تغريم كل متهم 20 ألف جنيه، وبراءة 17 آخرين.

 

فور حكم الجنايات، قرر النائب العام المستشار هشام بركات اتخاذ اجراءات الطعن أمام محكمة النقض، على جميع الأحكام الصادرة في القضية، مستندًا في ذلك إلى ما رأته النيابة العامة بأن المحكمة أخطأت في تطبيق القانون، وأفسدت في الاستدلال، إضافة إلى طعن هيئة الدفاع.

 

معارضو الانقلاب بالشرقية

تنظر دائرة "الإرهاب" المنعقدة بمجمع محاكم بلبيس الشرقية، برئاسة المستشار صلاح حريز، اليوم، محاكمة 54 من معارضي الانقلاب وذلك لمرافعة الدفاع فى القضية رقم 20692 لسنة 2014 جنايات قسم ثاني الزقازيق

كان المستشار أحمد دعبس المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية، قد أحال 54 من معارضي الانقلاب، بتهمة "الانضمام لجماعة إرهابية وإثارة الشغب وقطع الطريق العام وتعطيل المواصلات العامة ومصالح المواطنين".

 

فساد الأخبار

تنظر محكمة جنايات القاهرة اليوم محاكمة محمد عهدي فضلي رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم السابق وهاني كامل أمين القائم بأعمال مدير عام قطاع الإعلانات بالمؤسسة السابق على خلفية اتهامهما بالكسب غيرالمشروع .

 

تضمن أمر الإحالة أن عهدي فضلي استغل سلطات منصبه في تمكين هاني كامل من الاستمرار في القيام بمهام وسلطات مديرعام قطاع الإعلانات رغم علمه ببلوغه سن التقاعد وصدور حكم قضائي ببطلان استمراره في عمله.

 

وقام عهدي فضلي بالحصول على عائد إعلانات قدره 8 ملايين و262 ألفًا و178 جنيهًا فيما حصل هاني كامل على 12 مليونًا و772 ألفًا و137 جنيهًا، وذلك بالمخالفة لأحكام قانون الصحافة واللوائح المعمول بها في المؤسسة

 

الحكم على وزيرة التضامن

تنطق، اليوم السبت، محكمة جنح الدقى برئاسة المستشار أحمد الدسوقى وسكرتارية ضياء صبحي، الحكم فى المعارضة المقدمة من وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي على حكم حبسها عامًا والعزل من الوظيفة، وكفالة 1000 جنيهًا لاتهامها بعدم تنفيذ حكم قضائي. 

 

وكان الدكتور رضا إسماعيل رياض قد أقام دعوى قضائية ضد الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي التابعة لوزارة التضامن عام 2009 حملت رقم 31667، لتسليمه المبنى الخاص به، والذي قامت والدته بتأجيره للهيئة والكائن بشارع الجولف، وتحصل على حكم بإخلاء المبني، وذلك من مجلس الدولة. 

 

وأضافت الدعوى، أن الهيئة رفضت تنفيذ الحكم ولم ترحل عن المبنى أو تنفذ الحكم لتسليمه إليه بعد صدور الحكم، وأشارت الدعوى إلى أن مقيمها حصل أيضًا على حكم قضائي من محكمة شمال القاهرة حمل رقم 1859 لسنة 2014 بتسليم المبنى، إلا أن الهيئة رفضت أيضًا ذلك الحكم، وتم عمل استشكال على الحكمين من قبل اللجنة القانونية التابعة للوزارة، وتم رفضهما من المحكمة وتغريم الهيئة مبلغ 800 جنيهًا عن الاستشكال الأول، ومبلغ 400 جنيهًا عن الاستشكال الثاني. 

 

كانت محكمة جنح الدقي برئاسة المستشار أحمد الدسوقي وسكرتارية ضياء الدين صبحي، قد قضت بحبس وزيرة التضامن غادة فتحي والي، سنة والعزل من الوظيفة، وكفالة 1000 جنيهًا لاتهامها بعدم تنفيذ حكم قضائي في الدعوى التي أقيمت ضد الهيئة، والتي حملت رقم 5330 جنح الدقي لسنة 2014.

 

محاكمة حبارة

تنظر دائرة إرهاب الشرقية المنعقدة بمحكمة بلبيس لدواعي أمنية اليوم، برئاسة المستشار صلاح حريز رئيس المحكمة وعضوية المستشارين شريف بركات وأحمد مصطفى وسكرتارية أحمد رزق، ثاني جلسات محاكمة عادل حبارة و8 آخرين وذلك لمناقشة شهود الإثبات. 

 

وكانت نيابة شمال فاقوس الكلية، قد قررت بإشراف المستشار هاني تاج الدين المحامي العام لنيابات شمال الشرقية، إحالة "عادل حبارة" و8 آخرين بأبوكبير، إلى دائرة إرهاب الشرقية، وذلك لـ"حيازتهم مطبوعات وذخيرة وتحريضهم على استهداف رجال الجيش والشرطة". 

 

وشمل أمر الإحالة في القضية رقم 24856 لسنة 2014 جنايات أبوكبير، إحالة "عادل محمد إبراهيم"، وشهرته عادل حبارة 29 سنة، ومقيم أبوكبير و8 آخرين بأبوكبير، وذلك لقيامهم في غضون شهر يناير لسنة 2014 بدائرة أبوكبير بالانضمام لجماعات تكفيرية تحرض على تعطيل الدستور، وضبط بحوزتهم 4 قنابل يدوية و203 طلقات ومطبوعات تحرض على العنف، وتعطيل أحكام الدستور.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023