شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 مناطق سطرت ملحمة الصمود فى الذكرى الرابعة لثورة يناير

5 مناطق سطرت ملحمة الصمود  فى الذكرى الرابعة لثورة يناير
يوم لم يمر مرور الكرام على  سلطة الانقلاب فى مصر ,فلم يكل ولم يمل معارضى الانقلاب بعد  ثلاثة أعوام من...

يوم لم يمر مرور الكرام على  سلطة الانقلاب فى مصر ,فلم يكل ولم يمل معارضى الانقلاب بعد  ثلاثة أعوام من التواجد فى الشارع ,فتجدهم ينزلون كل يوم من اجل رفع شعار "يسقط حكم العسكر" ,لكن حدث تغيرا هذه المرة فتجد فصائل أخرى – كانت اعترفت من قبل بسلطة الانقلاب – تتواجد فى الشارع وتتلاحم مع مؤيدى الشرعية دائمى النزول ضد العسكر ,فى مشهد يعيد الى الاذهان ذكرى الثمانية عشر يوما الاولى فى عمر الثورة الوحيدة فى مصر التى خرجت رافعة شعار "عيش –حرية –عدالة اجتماعية "

 

وشهدت بعض المناطق تمركزا للثوار والمتظاهرين الذين تصدوا لقوات امن الانقلاب بصدور عارية وسقط منهم الشهداء والمصابين ومن أشهر تلك المناطق التى سنتناولها بالتفصيل فى هذا التقرير :المطرية – الهرم – المعادي – وسط القاهرة – عين شمس – المنصورية.

 

المطرية وعين شمس


كانت المطرية أكثر المناطق اشتعالا، في الذكرى الرابعة للثورة، وبدأت الأحداث بمسيرة لمؤيدى الرئيس مرسى ، انطلقت من أمام مسجد الرحمن بشارع التعاون، وتصدت لهم قوات الشرطة بقنابل الغاز المسيل للدموع، وأغلقت قوات الامن محطة مترو عين شمس.

 

 

قامت قوات الشرطة بحملة اعتقالات عشوائية للمشاركين في مسيرة مزلقان عين شمس، بالإضافة إلى قيامها بتمشيط أمني لشوارع المطرية وعين شمس

كما تم تهديد مراسلة البى بى سى فى القاهرة من قبل ضابط شرطة لمنعها من التصوير فى منطقة عين شمس.

 

كما حلقت طائرات الشرطة أعلى منطقة عين شمس والمطرية، أثناء تظاهر الالاف من  المتظاهرين ، الذين أطلقوا الألعاب النارية والشماريخ.
وفى يوم وصفه محللون  بإعادة التحام الثوار، حيث شاركت حركة 6 إبريل مظاهرات معارضى الانقلاب في المطرية بمسيرة حاشدة تجمعت من مناطق شتى.

 

وتواصلت الاعتداءات  قرابة 18 ساعة بدأت مع عصر يوم ذكرى الثورة واستمرت حتى فجر اليوم التالي، كما سعى المتظاهرون إلى عمل اعتصام محدود بميدان المطرية واستخدموا المتاريس والأسلاك، لكن مع حلول الساعات الأولى من الصباح أنهى المتظاهرون الاعتصام خوفا من الاعتداءات الأمنية.

 

سقط 14 شهيدا فى المطرية ، حين استقرت رصاصات الداخلية في أضلاع المتظاهرين –حسب رؤية شهود العيان- خلال محاولاتها فض الميدان ومسيرات المطرية، التي خرجت من أنحاء عدة بمنطقة شرق القاهرة قبل أن تلتقى جميعها فى ميدان المطرية فى نهاية يوم إحياء الذكرى الرابعة للثورة.

 

وكانت أسماء الضحايا بحسب شهود عيان هم: 1- حسين أحمد 20 سنة من المنيا 2- محمد ماهر كمال 24 سنة – المطرية 3- حمدي صبحي 25 سنة – المطرية 4- محمد سعيد 20 سنة – المطرية 5- نجيب إبراهيم حنا 45 سنة عين شمس 6- محمد عادل عيد 19 سنة – المطرية 7- مينا ماهر قندس 10 سنوات – عين شمس 8- أحمد سعيد غانم 21 سنة – المطرية 9- تامر عادل 30 سنة – المطرية – أحمد صلاح 27 سنة – المطرية 10- عاصم محمد 35 سنة المطرية 11- أحمد صلاح 27 سنة – المطرية 12 – محمد عادل اللبان عضو بألتراس نهضاوى 18 سنة 13 – خالد المصرى 20 سنة عين شمس 14- طفل مجهول 14 سنة


وسط القاهرة

 

مع حلول الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير 2011 ، تحولت القاهرة إلى ثكنة عسكرية خصوصاميدان التحرير  في قلب القاهرة، وبات شعار "للخلف دُر" مرفوعا في وجه من يقصد هذا الميدان الذي كان رمزا للثورة.


وشهد محيط ميدان التحرير والشوارع المجاورة تشديدات أمنية مكثفة من قبل الجيش والشرطة في الذكرى الرابعة لثورة يناير، ورغم التشديدات توافد عدد من المواطنين للاحتفال بذكرى الثورة، ونشبت مشادات كلامية بينهم وبين رافضى الانقلاب .


وعادت المسيرات مرة أخرى إلى وسط القاهرة بعد تجمع عدد كبير من المتظاهرين أمام نقابة الصحفيين وتدخلت قوات الأمن، لتسود حالة من الكر والفر وقامت قوات الامن باعتقال عدد من الصحفيين من محيط النقابة

 

وقد نظم العشرات من أهالي الشهداء وقفة احتجاجية على سلالم نقابة الصحفيين، إحياءا لذكرى الرابعة لثورة25 يناير ، رافعين لافتات تطالب بالقصاص لذويهم

.

وردد المشاركين هتافات تطالب بإسقاط النظام وتحقيق أهداف الثورة و إعادة محاكمة رموز نظام مبارك من جديد

.

و كان عدد من القوى الثورية قد دعت للتظاهر اليوم، لإحياء الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، في مقدمتها حركة شباب 6 ابريل و الاشتراكين الثوريين، بالإضافة إلى تحالف دعم الشرعية .


الهرم

احتشد الآلاف من المتظاهرين بالجيزة، عصر الأحد، في منطقة العروبة بحي الهرم، وانطلقوا بمسيرة حاشدة جابت الشوارع الرئيسية بالمنطقة، لإحياء الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، و للمطالبة برحيل العسكر وتحقيق مطالب ثورة 25 يناير التي لم تحقق حسب قولهم

.

وأشعل المتظاهرون الشماريخ والألعاب النارية خلال تظاهرتهم، كما رفعوا شارات رابعة وصور الرئيس "محمد مرسي"، مرددين هتافات ، منها: "الشعب يريد..إسقاط النظام" ، و"ثوار..أحرار..هنكمل المشوار".

وانطلقت قوات الأمن خلف المسيرة، وبدأت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش باتجاه المتظاهرين، وهو ما قابله عدد من المشاركين بالرد بإطلاق الألعاب النارية، ما دفع قوات الأمن لإطلاق بعض الأعيرة النارية تجاههم أسفر عن مقتل شاب متأثر بطلق ناري.

 

وتفرقت المسيرة بعد ذلك في عدة شوارع بعيدة عن مكان الاشتباكات وتجمعوا بشارع الهرم الرئيس، وأشعلوا إطارات السيارات وألقوها على الطريق، ما أدى توقف حركة السيارات على جانبي الطريق

 

واعلنت مصادر بتحالف دعم الشرعية عن سقوط اربعة شهداء فى شارع الهرم أمام كايرو مول.

 

المنصورية

 

في بلدة المنصورية بمحافظة الجيزة، خرجت مسيرة ردد المشاركون فيها هتافات تطالب باسترداد الثورة. واعتبر المحتجون أن النظام الحالي سرق الثورة، وطالبوا بمحاسبة رموزه ورموز نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك

.

وقامت قوات الامن بالتعدى على المسيرة وسقط  شهيدين ، وهما: محمد طارق وفرج أنور أبو شال.

 

المحافظات

سقط  الشهيد الأول "حسان عطا – 45 عام"في تمام الثانية عشر ظهر أمس أثناء فض قوات الأمن لتظاهرة منطقة العوايد بالإسكندرية.

وسقط شهيدين آخرين أثناء فض قوات الأمن لمسيرة بمنطقة حوش عيسي بالبحيرة، الأول عمر زغلول شعلان – 28 عام والثاني رائد سعد – 25 عام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023