شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وادي النطرون وأحداث العدوة ودومة.. أبرز محاكمات اليوم

وادي النطرون وأحداث العدوة ودومة.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم، اليوم الأربعاء، عدة قضايا هامة أبرزها محاكمة الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي في القضية المعروفة إعلاميًا باسم وادي النطرون، ومحاكمة الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين.

تنظر المحاكم، اليوم الأربعاء، عدة قضايا هامة أبرزها محاكمة الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي في القضية المعروفة إعلاميًا باسم وادي النطرون، ومحاكمة الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين بتهمة التحريض على العنف في العدوة بالمنيا ، وكذلك محاكمة الناشط السياسي أحمد دومة وآخرين بقضية أحداث مجلس الوزراء.

وادي النطرون

تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء محاكمة الرئيس مرسي في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية الهروب من سجن وادي النطرون.

وعرض دفاع الرئيس خلال نظر الجلسة الماضية فيديو لوزير الداخلية بحكومة الانقلاب محمد إبراهيم، للاستناد إليه في التأكيد على بطلان ضبط مرسي في أحداث يناير 2011، حيث تم ضبطه واحتجازه بدون أوراق رسمية.

كما عرض الدفاع مقطع فيديو عبارة عن لقاء تليفزيوني للمذيع خيري رمضان على قناة “سي بي سي” مع وزير الداخلية في حكومة الانقلاب اللواء محمد إبراهيم، ودار الحوار بينهم حول محمد مرسي وعما إذا كان اسمه مدرجًا في كشوف المسجونين بسجن وادي النطرون، فأفاد الوزير بأنه لم يتواجد اسمه في سجلات السجون ولم يعثر عليه.

وأضاف الوزير في لقائه التليفزيوني أنه سأل من كان يشغل منصب مساعد الوزير للسجون وقت الأحداث، ورد عليه قائلا: “والله العظيم لو كان هناك أي ورقة تقول إن مرسي كان مسجون بسجن وادى النطرون لكان قدمها “، وحلف الوزير على ما قاله له مسؤول السجون.

تضم قائمة المعتقلين في القضية 131 معتقلًا من بينهم الرئيس مرسي، وعددًا من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وعلى رأسهم المرشد العام للجماعة محمد بديع ونائبه محمود عزت وسعد الكتاتني وعصام العريان وصفوت حجازي، وآخرين.

كما تضم القضية 22 معتقلًا محبوسًا بصفة احتياطية، في حين يحاكم بقية المعتقلين بصورة غيابية، ومن ضمنهم أعضاء بحركة حماس وحزب الله اللبناني.

قضية العدوة

كما تنظر محكمة جنايات المنيا  محاكمة الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و23 آخرين،  في أحداث الشغب التي شهدتها مدينة العدوة عقب مجزرة  فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وكانت محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سعيد يوسف، قد قضت يوم 21 من شهر يونيو الماضي بإعدام 183 معتقلًا  بينهم د. بديع، والمؤبد لـ4 آخرين، والبراءة لـ 496 معتقلًا في القضية رقم 300 لسنة 2012 جنايات كلي شمال المنيا.

أحداث مجلس الوزراء

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، اليوم، محاكمة الناشط السياسي أحمد دومة، و268 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث مجلس الوزراء”.

كانت النيابة، قد أسندت للمعتقلين عددًا من الاتهامات منها التجمهر وحيازة أسلحة بيضاء ومولوتوف والتعدي على أفراد من القوات المسلحة والشرطة، وحرق المجمع العلمي والاعتداء على مبانٍ حكومية أخرى منها مقر مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى والشروع في اقتحام مقر وزارة الداخلية تمهيدا لإحراقه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023