شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السوريون يبنون منازلهم من ركام البيوت

السوريون يبنون منازلهم من ركام البيوت
مهن جديدة تظهر في سوريا جراء أعمال القصف اليومي المتكرر وهدم بيوت السوريين من قبل نظام بشار الأسد، فيقوم أبو محمد مع أبنائه بجمع الأحجار النافعة للكسر، وإعادة التصنيع، وتحميلها في السيارة حيث أماكن التدوير مرة أخرى.
يخرج أبو محمد كل يوم صباحًا مع أبنائه من بيته في الرستن، الواقعة في ريف حمص وسط سوريا، يجمعون حجارة القرميد من ركام  البيوت المدمرة، وينقلوها إلى مكاسر الحجر لطحنها وتحويلها إلى حجارة (خفان) تستخدم لبناء بيوت جديدة.

ولا يجهد أبو محمد – بحسب ما ذكره مراسل الأناضول – في يوم عمل، في العثور على البيوت المدمرة، فهي كثيرة في مدينة محاصرة، تتعرض لقصف شبه يومي من طائرات النظام السوري. تنطلق  سيارة أبو محمد القديمة في الصباح قاصدة البيوت المدمرة، فيقوم مع أبنائه بجمع الأحجار النافعة للكسر، وإعادة التصنيع، وتحميلها في السيارة، ولا يبخل طفل أبي محمد الصغير الذي يلازم أباه أينما حل، في مساعدة إخوته بحمل حجارة تتناسب مع حجمه الصغير، دون أن يتمكن من إلقائها في السيارة.

وبعد امتلاء السيارة تصبح الوجهة كسارة الحجر، التي يتم فيها طحن أحجار بآلات بدائية، تنقل بعدها إلى آلة أخرى تحول الحجارة المطحونة إلى قرميد ( خفان) من جديد.

وأوضح أبو محمد أن عملية التحويل، تعتمد على آلات بسيطة، مؤكدًا أنه في نهاية العملية يتم الحصول على الخفان المطلوب، سواء لترميم البيوت المتضررة أو بناء بيوت جديدة، مشيرًا إلى أنهم يتلقون يوميًا طلبات شراء من بعض الزبائن.

وتتعرض الرستن، التي تسيطر عليها قوات المعارضة السورية المسلحة، منذ نحو 4 سنوات، إلى قصف متواصل من قوات النظام السوري، أسفر عن وقوع مئات القتلى، والجرحى بين المدنيين، إلى جانب دمار كبير، حل بالبيوت والمحلات والمدارس فيها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023