شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مذبحة بورسعيد والظواهري ووادي النطرون.. أبرز محاكمات اليوم

مذبحة بورسعيد والظواهري ووادي النطرون.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم اليوم الثلاثاء عدة قضايا هامة أبرزها سماع دفاع المتهمين في مجزرة بورسعيد، وسماع مرافعة دفاع المعتقلين بقضية وادي النطرون، ومحاكمة المعتقلين بقضية الظواهري.

تنظر المحاكم اليوم الثلاثاء عدة قضايا هامة أبرزها سماع دفاع المتهمين في مجزرة بورسعيد، وسماع مرافعة دفاع المعتقلين بقضية وادي النطرون، ومحاكمة المعتقلين بقضية الظواهري.

مذبحة بورسعيد

يواصل، اليوم الثلاثاء، دفاع المتهمين الـ73 من بينهم 9 من القيادات الأمنية و3 من مسئولي النادي المصري وباقى المتهمين من شباب ألتراس النادي المصري مرافعته أمام محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة في أكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد السعيد محمد، في القضية المعروفة إعلاميًا \”بمذبحة استاد بورسعيد\”، والتي راح ضحيتها 74 شهيدًا من شباب الألتراس الأهلاوي التي وقعت أحداثها أثناء مباراة الدوري بين فريقي النادي الأهلي والمصري، في الأول من فبراير 2012، وستستكمل المحكمة لليوم الرابع على التوالي سماع مرافعة الدفاع عن المتهمين.

وقد أسند أمر الإحالة إلى المتهمين مجموعة من الاتهامات بارتكاب جنايات القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، بأن قام المتهمون بتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض جمهور فريق النادي الأهلي \’الألتراس\’ انتقامًا منهم لخلافات سابقة واستعراضًا للقوة أمامهم وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة وقطع من الحجارة وأدوات أخرى، مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وتربصوا لهم في استاد بورسعيد حيث أيقنوا سلفًا قدومهم إليه.

وأشارت تحقيقات النيابة العامة، إلى أن المتهمين إثر إطلاق الحكم صافرة نهاية المباراة، هجموا على المجنى عليهم في المدرج المخصص لهم بالاستاد، وما إن ظفروا بهم حتى انهالوا على بعضهم ضربًا بالأسلحة والحجارة والأدوات المشار إليها، وإلقاء بعضهم من أعلى المدرج، وحشرهم في السلم والممر المؤدي إلى بوابة الخروج مع إلقاء المواد المفرقعة عليهم قاصدين من ذلك قتلهم.

وادي النطرون

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، اليوم الثلاثاء، جلسة نظر قضية اقتحام السجون والهروب من سجن وادي النطرون، والتي يحاكم فيها الرئيس الدكتور محمد مرسي وآخرين.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة بجلسة اليوم لمرافعة المعتقلين محمد إبراهيم وأيمن حجازي، وحددت المحكمة طبقًا لقرارها جلسة يوم 14 فبراير لسماع مرافعة المعتقلين حازم فاروق وسعد الحسيني وأحمد العجيزي.

وتضم قائمة المعتقلين في القضية 131 معتقلًا من بينهم الرئيس مرسي والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع ونائبه محمود عزت وسعد الكتاتني وعصام العريان وصفوت حجازى، وآخرين.

كما تضم القضية 22 معتقلًا محبوسين بصفة احتياطية، في حين يحاكم بقية المعتقلين بصورة غيابية ، ومن ضمنهم أعضاء من حركة حماس وحزب الله اللبناني.

الظواهري

تستكمل محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء محاكمة محمد ربيع الظواهري و67 آخرين، لاتهامهم بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة، يستهدف منشآت الدولة بغية نشر الفوضى وتعريض أمن المجتمع للخطر.

كانت التحقيقات في القضية، قد باشرتها نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار تامر فرجاني، المحامي العام الأول للنيابة، وفريق من محققي النيابة بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام بالنيابة، وتم في ختام التحقيقات عرضها على النائب العام الانقلابي المستشار هشام بركات، الذي أصدر قراره بإحالة القضية لمحكمة الجنايات مطلع شهر إبريل الماضي، وتضمن قرار الاتهام الصادر في القضية استمرار حبس 50 معتقلًا بصورة احتياطية على ذمة القضية، والأمر بضبط وإحضار 18 متغيبًا وحبسهم احتياطيًا على ذمة القضية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023