شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من المستطيل الأخضر إلى القتال.. رياضيون في صفوف داعش

من المستطيل الأخضر إلى القتال.. رياضيون في صفوف داعش
بدى عنصر الشباب واضحًا في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ، حيث ضمت صفوف التنظيم عددًا من مشاهير الرياضة الذين تغيرت حياتهم من ممارسة الرياضة وعالم الشهرة، منهم من كان في أندية شهيرة ببلدانهم ...

بدى عنصر الشباب واضحًا في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ، حيث ضمت صفوف التنظيم عددًا من مشاهير الرياضة الذين تغيرت حياتهم من ممارسة الرياضة وعالم الشهرة، منهم من كان في أندية شهيرة ببلدانهم، تاركين حياة الرفاهية للانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش”،  نرصد لكم في هذا التقرير أبرز الرياضيين المصريين والعالميين الذين تحولوا من الرياضة إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية :

إسلام يكن

انتقل من ممارسة رياضة رفع الأثقال و كمال الأجسام ، ليتحول إلى مقاتل شهير وغير اسمه إلى “أبو سلمة بن يكن” كما أطلق علي نفسه ذلك على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” .

محمود الغندور

تحول بعد سجنه داخل سجون نظام الانقلاب في مصر للانضمام إلى النتظيم، اختفى الغندور  ذو الأربع والعشرين عاما فجأة في نهاية العام 2014 بعدما كان حكمًا بالدرجة الثانية بالدوري المصري، وتحديدا منذ أن كتب عبر صفحته على فيس بوك في 28 ديسمبر أنه في طريقه إلى العاصمة الإيطالية روما لينقطع عن حياته في مصر،  عندما أكد صديقه “إسلام يكن” المنضم لتنظيم “داعش” فى العراق وسوريا انضمام الغندور إلى صفوف التنظيم.

وقال “يكن” من خلال حسابه على موقع “تويتر”، “أحب أن أوجه رسالة لكل الصحفيين وغيرهم اللى كانوا بيحاولوا يتواصلوا مع أقرب صديق ليا فى مصر محمود الغندور.. هو معى الآن”. 

تم شطبه من لجنة الحكام باتحاد الكرة المصري  بعد  انضمامه مؤخرًا للتنظيم  وغير اسمه إلى “أبو دجانة الغندور  ، حيث تغير حلم الغندور الذي كان يحلم أن يصبح حكمًا دوليًا اقتداءً بعمه، الذي يعد من أشهر الحكام في تاريخ كرة القدم في مصر.

محمد الموازي

بريطاني الجنسية من أصل كويتي، من عائلة ثرية ونشأ في غرب لندن بمدينة “كوينز بارك”، تغير اسمه في التنظيم لاسم”جون الجهادي”، كانت هوايته المفضلة ممارسة الرياضة وخصوصًا كرة القدم حيث كان يأمل في تطوير نفسه نحو مزيد من الشهرة في مجال كرة القدم.

نضال السالمي

نجم منتخب تونس ولاعب نادي النجم الساحلي التونسي ، من مواليد 1993،  سافر للانضمام إلى تنظيم الدولة، و انتقل إلى شمال سوريا  لعب في صفوف أمال النجم الرياضي الساحلي وأواسط المنتخب الوطني لكرة القدم قبل سفره إلى سوريا للقتال، ولقي مصرعه هناك، في أكتوبر الماضي ، حيث تلقت العائلة خبر وفاة نضال عن طريق ابنها الثاني ريان الموجود كذلك في سوريا

غيث النقاع

هو لاعب كرة سلة بفريق النادي الإفريقي التونسي والمنتخب التونسي ، و يبلغ من العمر21 عامًا، انضم إلى صفوف التنظيم في أوائل عام 2014، وكان “النقاع” من أشهر عارضي الأزياء في تونس، وأعلن عن مقتله في شهر مارس الماضي.

محمد حسن الكواش

كان لاعبًا لكرة القدم في نادي الإفريقي التونسي، كان يبلغ من العمر20 عامًا، حيث قرر اعتزال الكرة بعد إقصائه من تشكيلة الفريق في الدوري الممتاز، وقُتِل في صفوف التنظيم.

بوراك كاران

كان لاعبًا في صفوف المنتخب الألماني للشباب، ونادي “هانوفر آخن” الألماني، وأعلن “يوراك” اعتزال كرة القدم وبعدها انتقل إلى سوريا للانضمام إلى صفوف التنظيم، ولقي مصرعه بعد أن قصفت طائرة عسكرية تابعة للنظام السوري المنطقة التي كان يتواجد فيها.

عبدالباسط الساروت

حارس مرمى المنتخب السوري السابق، ولاعب نادي الكرامة في سوريا، انضم للانتفاضة السورية في بدايتها، قبل أن يلتحق بصفوف تنظيم الدولة ، حيث برز اسمه في الأيام الأولى للثورة السورية،و  تحول بعدها لقائد عمليات عسكرية، ضمن صفوف المعارضة المسلحة ولقب بحارس الثورة، وبايع الساروت تنظيم الدولة بعد شعوره بخذلان الجميع للثورة السورية.

عماد المغربي

كان موقع المنبر الجهادي الإعلامي التابع لتنظيم الدولة قد نشر صورة للاعب صاحب الأصول المغربية، عماد مغربي، والمحترف بنادي “فينورد” الهولندي، مرتديًا قميصًا يحمل صورة أمير تنظيم “داعش” أبوبكر البغدادي، في نوفمبر الماضي.

أحمد دياب

كان دياب لاعبًا في صفوف نادي “الإخاء” اللبناني، ويبلغ من العمر 25 عامًا، عاش في مدينة طرابلس اللبنانية، وترك كرة القدم وانضم إلى تنظيم الدولة ، حيث لقب بأبي بكر الرياضي، و لقي مصرعه في مدينة حلب السورية بعد تنفيذه هجومًا انتحاريًا.

مايكل دوس سانتوس

لاعب كرة القدم في فريق “فانسان” الفرنسي، ثم اعتزل كرة القدم  لينضم إلى صفوف التنظيم في سوريا والعراق، و تغير اسمه من “سانتوس” بعد انضمامه إلى “أبو عثمان”، كما أنه قد نشر أنه شارك في قطع رؤوس 18 رهينة، وتحول من الرياضة وكرة القدم إلى مفتخر بجز الرؤوس.

لاسانا ديارا

ديارا من أبرز نجوم كرة القدم، مالي الجنسية، لعب في “ريال مدريد” الإسباني، و”أرسنال” الإنجليزي وتحول من نجم رياضي لامع إلى مقاتل في سوريا ضمن صفوف تنظيم الدولة الإسلامية ، ليتغير اسمه بعدها إلى  ” أبي عيسى الأندلسي”.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية