شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

6 أبريل والماريوت والتخابر ومحمد محمود.. أبرز محاكمات اليوم

6 أبريل والماريوت والتخابر ومحمد محمود.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم، اليوم الأحد، عدة قضايا هامة أبرزها محاكمة الرئيس محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر، وإعادة محاكمة صحفيي الجزيرة، ومحاكمة 30 معتقلًا في الذكرى الثانية لمحمد محمود، وغيرها.

تنظر المحاكم، اليوم الأحد، عدة قضايا هامة أبرزها محاكمة الرئيس محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر، وإعادة محاكمة صحفيي الجزيرة، ومحاكمة 30 معتقلًا في الذكرى الثانية لمحمد محمود ، ونظر دعوى اعتبار 6 أبريل إرهابية، ومحاكمة المعتقلين بقضيتي حرق كنيسة كرداسة واقتحام قسم كرداسة، ومحاكمة عسكرية لـ6 طلاب بالأزهر، وأولى جلسات محاكمة 44 من معارضي الانقلاب بطنطا. 

التخابر مع قطر

تنظرمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة اليوم الأحد، في أكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة الرئيس محمد مرسي، و10 آخرين من كوادر وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين؛ بتهمة التخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وإفشائها إلى دولة قطر؛ لجلسة 3 مارس المقبل لفض الأحراز.

وكان دفاع المعتقلين في القضية، شكك في تقرير الأمن القومي الصادر بتاريخ 11 يونيو 2014، والخاص بتفريغ بعض محتويات الأجهزة المضبوطة مع المعتقلين. 

وأشار الدفاع إلى أن التقرير لم يتضمن تفريغًا حرفيًا لما جاء في محتوى الأجهزة، مطالبًا المحكمة بالإشراف على عملية التفريغ في جلسة سرية حفاظًا على الأمن القومي.

كما التمس الحصول على نسخة رسمية من الجريدة الرسمية الصادر بها قرار وزير الداخلية بإنشاء جهاز الأمن الوطني، وذلك لإثبات أن الجهاز لم يُنشر قرار إنشائه في الجريدة الرسمية، ما يبطل تحرياته في القضية، بحسب قوله.

خلية الماريوت

كما تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، ثالث جلسات إعادة محاكمة المعتقلين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية الماريوت”.

وفي الجلسة الماضية حضر المخلى سبيلهم ومن بينهم محمد فهمي وباهر محمد، ما عدا معتقل واحد هو أحمد عبد الرحمن المحبوس على ذمة قضية أخرى.

كانت محكمة النقض قد قضت في يناير الماضي بقبول الطعن المقدم من 18 معتقلًا بينهم أربعة أجانب من مراسلي قناة الجزيرة في قضية “خلية الماريوت الإعلامية” على الحكم الصادر ضدهم، ما بين السجن المشدد مابين 3 و10 سنوات وبراءة اثنين آخرين شكلا، وفي الموضوع بنقضه، وإعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة جنايات مغايرة . 

وكانت المحكمة قد عاقبت غيابيًا حجاج بيومي وأنس عبد الوهاب وخليل على وأحمد عبدة وحسن البنا أبو بكر وأحمد وخالد عبد الحميد عبد الحميد وأورنج جود وجوزيت وهنا إيفرتي بالسجن عشر سنوات، وحضوريًا: خالد عبد الرحمن ومحمد فاضل فهمي وباهر محمد وصهيب سعد وخالد محمد عبد الرؤف محمد وشادي عبد العظيم وبيتر جريستي بالسجن المشد 7سنوات، وبراءة أحمد عبد الحميد وأنس البلتاجي.

محمد محمود

وتستأنف محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، جلسة محاكمة 30 معتقلًا في أحداث الشغب والعنف في الذكرى الثانية لأحداث محمد محمود، بعد تأجيلها الجلسة السابقة لإحضار المعتقلين من محبسهم ولسماع المرافعة.

وعقدت الجلسة السابقة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبدالله، وعضوية المستشارين أحمد أحمد دهشان وعمرو محمد فوزى، وأمانة سر أحمد فهمي، وتبين عدم إحضار المتهمين من محبسهم لدواع أمنية. 

ووجهت النيابة العامة للمعتقلين تهم الشروع في قتل المتظاهرين وتكدير السلم العام والاعتداء على موظفين أثناء تأدية عملهم، والتلويح بالعنف واستعراض القوة.

6 أبريل

كما تنظر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين أولى جلسات دعوى قضائية مقامة من أشرف فرحات المحامي، تطالب بإدراج حركة 6 أبريل جماعة إرهابية، واعتبار كل من ينتمى إليها أو عضو بها إرهابيًا. 

وأشار المحامي في دعواه إلى أن عضوًا بحركة 6 أبريل صرح علنًا بوسائل الإعلام، أن حركة 6 إبريل كانت تشارك جماعة الإخوان الإرهابية فى المظاهرات المسلحة بمنطقة المطرية يوم ذكرى ثورة 25 يناير، والتي أسفرت عن مقتل مجند وسقوط عدد من المصابين، كما أشارت الدعوى إلى أن أعضاء بحركة 6 أبريل اقتحموا مقر أمن الدولة بمدينة نصر إبان ثورة 25 يناير.

قسم كرداسة

وتستكمل اليوم، محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين ياسر ياسين وعبد الرحمن صفوت الحسيني، وحضور محمد على الله وكيل نيابة كرداسة، وأمانة سر أحمد صبحي عباس والمنعقدة بمعسكر الأمن المركزى بأكتوبر، نظر محاكمة 23 معتقلًا بواقعة الهجوم على مركز شرطة كرداسة مساء يوم 3 يوليو العام الماضي، وهي القضية رقم 11010 لسنة 2013، جنايات كرداسة. 

 

وأحالت النيابة المعتقلين لمحكمة الجنايات، بعدما وجهت لهم تهم التجمهر والإتلاف العمدي والتخريب والتأثير على رجال السلطة العامة، فضلًا عن قتل هاني محمود إبراهيم عبد اللطيف من قوات الشرطة بمركز شرطة كرداسة عمدًا، والشروع في قتل آخرين، واستعمال القوة والعنف مع ضباط الشرطة، وحيازة أسلحة وذخيرة دون ترخيص، وأسلحة بيضاء وأدوات للاعتداء على الأشخاص.

عسكرية الأزهر

وتنظر، المحكمة العسكرية بالمنصورة محاكمة 6 طلاب بجامعة الأزهر، لاتهامهم بالتورط في أعمال العنف والشغب بجامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف بتاريخ 18 مارس العام الماضي، والاعتداء على مساعد مدير أمن الدقهلية. 

والطلاب هم كل من: محمد سامي الماحى، طالب بالفرقة الثالثة كلية التربية، وعبد المنعم إبراهيم، طالب بالفرقة الثانية كلية الشريعة والقانون، وعبد الرحمن طارق، طالب بالفرقة الثانية كلية الشريعة والقانون، وأحمد زكريا اليمني، طالب بالفرقة الثالثة كلية الشريعة والقانون، ورامي محمد، طالب بالفرقة الرابعة كلية الشريعة والقانون، وأحمد رزق السبكي، طالب بالفرقة الرابعة كلية التربية. 

ويواجه المعتقلون تهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والتجمهر، والبلطجة، والتظاهر بدون تصريح من الجهات المختصة، وتخريب الممتلكات العامة، والاعتداء على قوات الأمن ومقاومة السلطات. 

جنايات طنطا

كما تنظر محكمة جنايات طنطا الدائرة الثالثة برئاسة المستشار الدكتور محمد علي سكيكر، وعضوية المستشارين محمود عبد العاطي ومحمد جمال شاور وعبد العاطي شعلة، وسكرتارية جمال جاويش، اليوم الأحد، أولى جلسات محاكمة 44 من معارضي الانقلاب في الإتلاف والتجمهر والحرق العمد وإثارة الشغب، وحيازة منشورات من شأنها تكدير السلم العام، ومواد مشتعلة الغرض منها إثارة الرعب والفزع في نفوس المواطنين الآمنين. 

وذكرت النيابة أن المعتقلين اشتركوا وآخرين في تجمهر مؤلف من 5 أشخاص، من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الممتلكات الخاصة وتعطيل تنفيذ القوانين واللوائح، والتأثير على السلطة العامة في أداء أعمالها حال حمل بعضهم أسلحة بيضاء ومواد حارقة، وأدوات ممن تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وقد وقعت منهم تنفيذًا للغرض المقصود من التجمهر مع علمهم به الجرائم الآتية، وضعوا وآخرون مجهولون النار عمدًا بحانوت المجني عليه خالد محمد حسن شهاب، وغير المعد للسكن بأن سكبوا مادة معدة للاشتعلال على محتوياته، وأضرموا فيه النيران وأتلفوا وآخرون السيارة رقم 6475ع ى ص، والمملوكة للمجني عليه عبد الرحمن محمد وهيبة. 

كنيسة كرداسة

وأخيرًا تستكمل، اليوم ، محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، ثاني جلسات محاكمة 73 من معارضي الانقلاب بتهمة حرق كنيسة كرداسة. 

وكان المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة، قد أحال أوراق 73 معتقلًا إلى محكمة الجنايات بالجيزة، بتهمة التورط في حريق كفر حكيم بكرداسة، يوم 14 أغسطس ٢٠١٣.

ويواجه المعتقلون في القضية تهم حرق كنيسة كرداسة، وارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وإحراز أسلحة نارية وذخائر، والشروع في القتل، علاوة على إضرام النيران عمدًا في منشأة دينية، وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023