شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دومة والسفارة وأجناد مصر وعسكرية السويس.. أبرز محاكمات اليوم

دومة والسفارة وأجناد مصر وعسكرية السويس.. أبرز محاكمات اليوم
إعادة محاكمة دومة وآخرين في قضية أحداث مجلس الوزراء ، ومحاكمة 23 شخصًا في أحداث السفارة الأمريكية ، ومحاكمة 199 من معارضي الانقلاب بالسويس أمام القضاء العسكري ، وبدء محاكمة المعتقلين في القضية المعروفة بأجناد مصر.

تنظر المحاكم اليوم عدة قضايا هامة أبرزها إعادة محاكمة دومة وآخرين في قضية أحداث مجلس الوزراء ، ومحاكمة 23 شخصًا في أحداث السفارة الأمريكية ، ومحاكمة 199 من معارضي الانقلاب بالسويس أمام القضاء العسكري ، وبدء محاكمة المعتقلين في القضية المعروفة بأجناد مصر.

مجلس الوزراء

تنظر اليوم الإثنين، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، ثاني جلسات إعادة محاكمة 16 متهمًا، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ “أحداث مجلس الوزراء”.

كانت المحكمة بالجلسة الماضية، أمرت بالقبض على المتهمين المخلى سبيلهم، وعددهم 5 متهمين، إلى جانب التحقيق مع مأمور قسم حدائق القبة لعدم إحضاره أحد المتهمين المحبوسين على ذمة القضية.

يذكر أن المحكمة قضت فبراير الماضي بمعاقبة 229 متهمًا “غيابيًا” بالسجن المؤبد، إلى جانب معاقبة 39 متهمًا “أحداث” بالسجن لمدة 10 سنوات، إلى جانب إلزام المتهمين بدفع غرامة قدرها 17 مليون جنيه متضامنين.

كانت النيابة، أسندت للمتهمين عددًا من التهم، منها التجمهر وحيازة أسلحة بيضاء ومولوتوف والتعدي على أفراد من القوات المسلحة والشرطة وحرق المجمع العلمي والاعتداء على مبان حكومية أخرى، منها مقر مجلس الوزراء ومجلسا الشعب.

السفارة الأمريكية

وتنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، ثاني جلسات محاكمة 23 متهمًا ، في ضوء اتهامهم بقضية أحداث السفارة الأمريكية الثانية، التي وقعت فى 22 يوليو 2013، وذلك بعد تأجيلها في الجلسة الماضية لتعذر حضور المتهمين.

وأسندت النيابة إلى المتهمين عددًا من الاتهامات، من بينها: التجمهر وتعريض السلم العام للخطر، وارتكاب جرائم القتل العمد للمجني عليه عمرو عيد عبد النبي وإصابة الكثيرين، والإتلاف العمدي وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، علاوة على حيازتهم الأسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين.

عسكرية السويس

تنظر محكمة السويس العسكرية اليوم الإثنين، محاكمة 199 من رافضي الانقلاب بالسويس بتهم التخريب والعنف والتعدي على قوات الجيش. 

وكان 199 شخصًا بالسويس تم تحويلهم إلى محاكمة عسكرية، على الرغم من أن منهم من قضى عقوبته ومنهم من تم إخلاء سبيله. 

 ووجهت لهم النيابة العسكرية تهمًا بـ”التخريب والعنف والاعتداء على قوات الجيش” أثناء مجزرة فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس 2013.

أجناد مصر

كما تنظر الدائرة 14 بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار معتز خفاجي وعضوية المستشارين سامح سليمان، ومحمد عمار، وحضور عماد شعراوي رئيس نيابة أمن الدولة، وسكرتارية محمد السعيد، والتي ستنعقد بمعسكر الأمن المركزي بأكتوبر، اليوم الإثنين، أولى جلسات محاكمة المتهمين في قضية تنظيم “أجناد مصر” في القضية رقم 11877 لسنة 2014 جنايات قسم الجيزة.

وكان النائب العام المستشار هشام بركات، قد أمر بإحالة 20 شخصًا إلى المحاكمة الجنائية، لاتهامهم بارتكاب جرائم قتل 3 ضباط و3 من أفراد الشرطة وأحد المواطنين وتخريب الممتلكات العامة وحيازة المفرقعات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023