شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاشتباه في وجود وباء الحمى القلاعية بين المواشى بسوهاج

الاشتباه في وجود وباء الحمى القلاعية بين المواشى بسوهاج
بعد نفوق مواشيهم بأعراض متشابهة وأوقات متقاربة، اشتبه أهالي مركز طهطا بسوهاج بإصابة المواشي بوباء الحمة القلاعية، في حين لم تقم الوحدة البيطرية بمركز طهطا بحملات التطعيم والتحصين ضد الأوبئة، مثلما كان في الأعوام الماضية.

 

اشتبه أهالى مركز طهطا بمحافظة سوهاج، في إصابة الماشية بوباء الحمى القلاعية، بعد نفوق عدد من العجول والأبقار في أوقات متقاربة، ودون سابق إنذار.

 

حيث انتشرت جثث الحيوانات النافقة في الترع والمصارف وعلى جوانب الطرقات والأراضي الزراعية داخل قرى شطُورة ونجع عبلة والشيخ عمرو والسّاحِل التابعين لمركز طهطا.

 

وأفاد مصدر مطلع من مركز طهطا لـ”رصد” أن أهالي المدينة والمناطق المحيطة بها قالوا إن الوحدة البيطرية بمركز طهطا لم تقم بحملات التطعيم والتحصين ضد الأوبئة، مثلما كان في الأعوام الماضية.

 

من جانبهم اتهم بعض الفلاحين مسئولي الوحدة البيطرية ومديرية الصحة البيطرية وأجهزة الزراعة بالمركز والمحافظة بالتقاعس والإهمال لعدم القيام بدورهم فى التحصين والوقاية من الأوبئة التي يمكن أن تصيب الماشية فى جميع مراكز وقُرى المحافظة.

 

 ومن المنتظر أن تقوم أجهزة المحافظة بتجميع الحيوانات النافقة، ليتم دفنها بالشكل الصحى والآمن وذلك بعد تقديم الأهالي للعديد من الاستغاثات للمسئولين بالأجهزة المعنية بالمركز والمحافظة وأعطوهم وعد بحل المشكلة.

 

هذا وذكر “أحمد عبدالقاد – من أهالي مركز طهطا” أنه يمتلك هو ومن معه من أبناء المركز مجموعة من الأبقار والعجول، لاحظ وجود بعض الأعراض عليها من بينها عدم الاتزان عند الوقوف أو الحركة ونقص فس الوزن وسيلان اللعاب وفقدان في الشهية وارتفاع درجة الحرارة عند التنفُّس وظهور بعض التقرحات والبثور عند الفم.

 

وأضاف: “لم أكن أتوقّع بأنها حمي قلاعية، وتوجهت لإبلاغ الإدارة البيطرية في طهطا لاتخاذ الإجراءات الوقائية وعمل التحصينات اللازِمة للمواشى الخاصّة بنا وبغيرنا حتى لا تتسبب في انتشار العدوى والوباء لجميع مواشى القرية والنجوع المجاورة، وكان ردهم أن التحصينات ليست عشوائية وتتم وفق مواعيد في شهري يوليو وديسمبر فقط ولا نقوم بتحصينات أو تطعيمات للماشية إلّا فى هذين الشهرين فقط“.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023