شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عسكريون لـ”رصد”: “جيش أوروبا” حملة صليية جديدة

عسكريون لـ”رصد”: “جيش أوروبا” حملة صليية جديدة
اعتبر عدد من الخبراء العسكريين في تصريحات لشبكة "رصد" أن اقتراح رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكير تشكيل جيش أوروبي، بمثابة حملة صليبية جديدة تهدف إلى تقوية فيالق أوروبا لمواجهة الجماعات الإسلامية المناهضة للغرب

اعتبر عدد من الخبراء العسكريين في تصريحات لشبكة “رصد” أن اقتراح رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكير تشكيل جيش أوروبي، بمثابة حملة صليبية جديدة تهدف إلى تقوية فيالق أوروبا لمواجهة الجماعات الإسلامية المناهضة للغرب في الشرق الأوسط.

مواجهة الوعي العربي

وقال اللواء حمدي سهيل الخبير العسكري، إن أوروبا تشعر بالخطر الشديد بعد ثورات الربيع العربي وظهور جماعات مسلحة تجلب المجاهدين من الغرب، ولاشك أن منطقة الجزيرة العربية باتت اليوم خارجة عن السيطرة الكاملة”.

وتابع سهيل في تصريحاته لـ”رصد”: “الأمر اختلف عن السنوات السابقة، إذ أدركت الشعوب العربية أنها لابد أن تكسر حالة الاستبداد السياسي واتخاذ  قرارات مصيرية مع تهميش دور الشعوب في الرقابة على السلطة وعلى تلك الاتفاقيات الأمر الذي قد يضر بمصلحة الغرب في حالة رفض الشعوب التدخل الأوروبي”.

الاستعداد للحملة العسكرية

من جانبه أوضح العميد أسامة عبد العاطي أستاذ العلوم العسكرية السابق، أن فكرة الجيش الأوروبي ستكون ضخمة اذ تعتبر الاستعداد لتنفيذ حملة عسكرية صليبية على الجزيرة العربية للسيطرة على ثرواتها بالقوة، إذ يشعر الغرب الأن بالخطورة من استطاعة الشعوب السيطرة الكاملة على جيوشها”.

وأضاف عبدالعاطي لـ”رصد”، أن أوروبا تستشعر اقتراب نجاح الشعوب العربية في تجاوز السلبية السياسية التي تعيشها منذ عقود خارج دائرة التأثير في مجريات أمورها، الأمر الذي يضطرها إلى عودة الاستعمار في أيًا من الدول العربية لتتحول الجزيرة العربية إلى أكبر قاعدة عسكرية لغزو العالم العربي والإسلامي في الحملة الصليبية الجديدة.

ألمانيا ترحب

وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير خارجيتها فرانك فالتر شتاينماير عن تأييدهما لمشروع تشكيل جيش أوروبي. ميركل وشتاينماير اعتبرا اليوم الاثنين، أن المقترح إيجابي ويمكن تطبيقه على المدى الطويل.

وأوضحت كريستيانه فيرتس، نائبة المتحدث باسم الحكومة الاتحادية، أن المستشارة الألمانية تؤيد أيضا فكرة تكوين جيش أوروبي. مضيفة اليوم بالعاصمة الألمانية برلين إن ميركل ترى أنه لابد أن يكون هناك “تعاون عسكري وثيق في أوروبا”، ولكنها أكدت أن هذا الأمر يعد “مشروع المستقبل” ولا يمكن تحديد موعد لتنفيذه حاليا.

النمسا ترفض

من جانبه رفض وزير الدفاع النمساوي، جيرالد كلوك، خطط المفوضية الأوروبية لتأسيس جيش موحد للاتحاد الأوروبي، معتبرًا أن مشاركة بلاده في هذا الجيش يتعارض مع سياسة الحياد النمساوية.

وقال كلوك، في تصريحات لصحيفة “كرونن تسايتونج” اليومية في عددها الصادر اليوم الإثنين، إن “مشاركة النمسا في جيش أوروبي موحد ليست مقبولة”، مشيرًا إلى أنه “ليس خيارًا”.لكنه أكد على تمسّك النمسا بالمشاركة في بعثات حفظ السلام وفرق الإغاثات الإنسانية من الكوارث عبر الحدود.

وكان رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود جونكر، قد أعلن خلال مقابلة مع صحيفة “دي فيلت” الألمانية، أمس الأحد، أن هناك خططًا لتأسيس جيش أوروبي موحد.

وأوضح جونكر أن مجموعة دولية من الخبراء السابقين في حلف شمال الناتو (الأطلنطي) بينهم الأمين العام السابق للحلف خافيير سولانا سيقدمون دراسة حول هذا الموضوع في الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أن الهدف ليس منافسة حلف شمال الأطلنطي.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023