شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التخابر مع قطر وكلب شبرا وصافيناز.. أبرز محاكمات اليوم

التخابر مع قطر وكلب شبرا وصافيناز.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم، اليوم الإثنين، عدة قضايا هامة، أبرزها محاكمة الرئيس محمد مرسي في...

تنظر المحاكم، اليوم الإثنين، عدة قضايا هامة، أبرزها محاكمة الرئيس محمد مرسي في القضية المعروفة إعلاميًا بالتخابر مع قطر، ونظر طعن المتهمين في قتل كلب شبرا على حبسهم 3 سنوات، بالإضافة إلى محاكمة الراقصة صافيناز بتهمة إهانة علم مصر، وكذا إعادة محاكمة المعتقلين في قضية أحداث مجلس الوزراء.

 

التخابر مع قطر

 

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة الرئيس محمد مرسي، و10 آخرين، في القضية المعروفة بالتخابر مع قطر؛ لاستكمال فض الأحراز في جلسة سرية.

 

وصدر القرار برئاسه المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عماد عطية وأبوالنصر عثمان، وبحضور المستشار محمد هشام، رئيس نيابات أمن الدولة العليا، وأمانة سر حمدي الشناوي وراضي رشاد.

 

وكان دفاع المعتقلين في الجلسة الماضية، شكك في تقرير الأمن القومي، الصادر بتاريخ 11 يونيو 2014، والخاص بتفريغ بعض محتويات الأجهزة المضبوطة مع المعتقلين.

 

وأشار الدفاع إلى أن التقرير لم يتضمن تفريغًا حرفيًا لما جاء في محتوى الأجهزة، مطالبًا المحكمة بالإشراف على عملية التفريغ في جلسة سرية حفاظًًا على الأمن القومي.

 

كما التمس الحصول على نسخة رسمية من الجريدة الرسمية، الصادر بها قرار وزير الداخلية بإنشاء جهاز الأمن الوطني، وذلك لإثبات أن الجهاز لم يُنشر قرار إنشائه في الجريدة الرسمية، ما يبطل تحرياته في القضية، بحسب قوله.

 

مجلس الوزراء

 

كما تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، نظر إعادة محاكمة 16 معتقلًا ، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مجلس الوزراء". 

 

جدير بالذكر أن المحكمة قضت في فبراير الماضي بمعاقبة 229 معتقلًا غيابيًا بالسجن المؤبد، إلى جانب معاقبة 39 معتقل أحداث بالسجن لمدة 10 سنوات، إلى جانب إلزام المعتقلين بدفع غرامة قدرها 17 مليون جنيه. 

 

وكانت النيابة العامة، أسندت للمعتقلين عددًا من التهم، منها: التجمهر وحيازة أسلحة بيضاء ومولوتوف، والتعدي على أفراد من القوات المسلحة والشرطة، وحرق المجمع العلمي، والاعتداء على مبان حكومية أخرى، منها مقر مجلس الوزراء ومجلس الشعب.

 

إهانة صافيناز

 

حدد أحمد خطاب، مدير نيابة العجوزة، برئاسة المستشار أحمد دبوس، رئيس النيابة، وتحت إشراف المستشار أحمد البقلي، المحامي، العام الأول لنيابات شمال الجيزة، جلسة اليوم، لنظر أولى جلسات الدعوى التي تتهم الراقصة صافيناز بإهانة العلم المصري، وذلك بعد إحالة الدعوى لمحكمة الجنح. 

 

وكانت نيابة العجوزة، تلقت بلاغًا من سيدة أعمال ومالكة فندق شهير بمنطقة المهندسين، تتهم فيه الراقصة الأرمينية "صوفينار"، وشهرتها "صافيناز"، بإهانة العلم المصري، على خلفية ارتدائها بدلة رقص على هيئة علم مصر، أثناء إحيائها إحدى حفلاتها بالعين السخنة. 

 

كلب شبرا

 

كما تنظر محكمة جنح مستأنف شبرا الخيمة، اليوم الإثنين، جلسات الاستئناف المقدم من المتهمين بتعذيب وذبح كلب بمنطقة الأهرام  في شبرا الخيمة.

 

وكانت المحكمة قد حكمت على المتهمين، بالسجن 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، لـ3 متهمين حضوريًا، وغيابيًا على صاحب الكلب الهارب، إذ قبل الاستئناف للمتهمين الحاضرين فقط، وذلك أمام المحكمة.

 

وقال نشأت عمر، محامي المتهمين، في تصريحات صحافية، إن الطلب الأساسي للدفاع اليوم؛ هو رد هيئة المحكمة في هذه القضية، ونظرها أمام هيئة أخرى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023