شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. 50 عامًا على أول خروج إلى الفضاء

بالصور.. 50 عامًا على أول خروج إلى الفضاء
في 18 مارس  1965، قام رائد الفضاء السوفيتي أليكسي ليونوف، بأول عملية سير في الفضاء المكشوف، وهي الخطوة...

في 18 مارس  1965، قام رائد الفضاء السوفيتي أليكسي ليونوف، بأول عملية سير في الفضاء المكشوف، وهي الخطوة العظيمة التي مثلت قفزة تاريخية في علوم استكشاف الفضاء.

 

وتعد اليوم الذكري الخمسين لانطلاق المركبة الفضائية السوفيتية "فوسخود – 2"، إلى مدار الأرض، وعلى متنها رجلان، في مهمة تمثل اختراقًا جديدًا للبشرية، بحسب روسيا اليوم، التي أعدت تقريرًا بمناسبة حلول الذكرى 50 على انطلاق أول مركبة فضائية سوفيتية إلى الفضاء.

 

كان الرجل الذي تحدى الفضاء المكشوف ذلك اليوم؛ هو الطيار أليكسي ليونوف، الذي قاد في وقت لاحق المركبة سويوز 19، خلال أول بعثة مشتركة سوفيتية أمريكية إلى الفضاء، وهي بعثة أبولو- سويوز في عام 1975.

 

هذا ولم تظهر التفاصيل المثيرة لعملية الرائد ليونوف بالسير في الفضاء المكشوف، إلا بعد سقوط الستار الحديدي، وتبين أن هذه العملية كادت أن تكلفه حياته، وذلك بسبب المشاكل غير المتوقعة المتمثلة بزيادة الضغط في بزّته الفضائية، التي تضخمت فجأة مثل البالون، الأمر الذي منعه من العودة بسهولة إلى الكبسولة الفضائية، إذ خاطر بمحاولته تفريغ الضغط، الأمر الذي كاد أن يقضي عليه عند نزع فتيل البزّة الفضائية.

 

بعدها عايش الطاقم المزيد من المشاكل مع الأكسجين، فضلًا عن حدوث عطل عند عودة المركبة إلى الغلاف الجوي للأرض في هبوطها بمكان غير مخطط له، في منتصف غابات التايغا الروسية الكثيفة، مع درجات حرارة تحت الصفر وذئاب ودببة وعواصف ثلجية، وظلت كل تلك التفاصيل سرًا حتى وقت قريب.

 

ليونوف، في تصريحاته لروسيا اليوم، رفض بشدة ما أسماه بنظرية المؤامرة، والتي تستدعي التشكك في هبوط الأمريكيين على سطح القمر. وكان ليونوف، سبق زميله السوفيتي يوري غاغارين إلى الفضاء، في 12 أبريل 1961، ليكون أو إنسان يطير إلى الفضاء، لكن دون الخروج من المركبة الفضائية.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023