شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نيويورك تايمز: أمريكا تحرض على الديكتاتورية في مصر

نيويورك تايمز: أمريكا تحرض على الديكتاتورية في مصر
نشرت صحيفة نيويورك تايمز

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم الخميس، مقالًا افتتاحيًا بعنوان "التحريض على الديكتاتورية في مصر".

 

قالت الصحيفة في المقال، إن "وجود مصر قوية ومستقرة ومزدهرة؛ هو بالتأكيد في مصلحة المنطقة والولايات المتحدة، لكن بالدعم الكبير لحكومتها الاستبدادية، فإن الولايات المتحدة تتبع سياسة خطيرة ومجردة من المبادئ".

 

واعتبرت الصحيفة أن المؤتمر الاقتصادي، الذي انتهت فعالياته الأحد الماضي في شرم الشيخ، استهدف إظهار أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان (مصر)، وقد تخلصت من "الاضطرابات" الناجمة عن ثورة 25 يناير.

 

كما رأت أن إرسال الولايات المتحدة الأمريكية، وزير خارجيتها، جون كيري إلى المؤتمر، بمثابة رغبة من إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في التعبير عن دعمها لنويا الحكومة المصرية، في جذب استثمارات أجنبيه جديدة وكبيرة.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي، قال للصحافيين، خلال وجوده بشرم الشيخ: "كيف ستتطور مصر في السنوات المقبلة وكيف ستنجح، جميعها أشياء سيكون لها أثر عميق على المنطقة بأسرها". 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مسئولي الإدارة الأمريكية الكبار، يرون في مصر حليفًا لا يمكن الاستغناء عنه، في الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، فضلا عن أولويات السياسة الخارجية الأخرى في المنطقة، بحسب الصحيفة.

 

كذلك تحدثت الصحيفة في مقالها، عن الحملة الأمنية على الحركات الإسلامية في مصر، والتي وصفتها بالحركات المعتدلة المدينة لاستخدام العنف، لافتةً إلى أن هذه الحملة، قد تؤدي للمزيد مما وصفته بالتشدد.

 

الصحيفة قالت، إنه منذ الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي، في يوليو 2013، وقد أصبح من الواضح أن "الحكومة المصرية، ليست لديها النية في بنا مؤسسات ديموقراطية أو حتى تقبل وجهات النظر المعارضة".

 

ونوهت الصحيفة إلى أنه في الوقت الذي أعرب فيه مسؤولون أمريكيون عن قلقهم، من توجهات النظام في مصر ما بعد الانقلاب العسكري، إلا أنهم (المسؤولين الأمريكيين) مستمرون في إمداد مصر بـ 1.3 مليار دولار، في صورة مساعدات عسكرية بشكل سنوي.

 

ولفتت إلى أنه في أغلب الأوقات يعبر المسؤولون عن أملهم في إحراز تقدم من قبل مصر، لكنهم يتجاهلون في الوقت نفسه مستوى الوحشية والقمع، الذي قالت الصحيفة إنه أضحى أسوأ مما كان عليه في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023