شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

علاء بيومي: حديث السيسي للإذاعة يكشف سطحيته

علاء بيومي: حديث السيسي للإذاعة يكشف سطحيته
علق الباحث السياسي، علاء بيومي، على خطاب قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي،...

علق الباحث السياسي، علاء بيومي، على خطاب قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي، لإذاعة القرآن الكريم، بمناسبة الذكرى السنوية لها، قائلًا: "يا ريت حد يبلغ السيسي أن الكلام هدفه إيصال أفكار ومعاني محددة، وبعد أن استمعت لحديثه لإذاعة القران الكريم، لم أتمكن من فهم ما يريده بالضبط؟".

 

وأضاف- في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي: "يا ريت حد يقول للسيسي أن المسلمين حول العالم مش اللي بيشوفهم في الفضائيات وكده، يعني في ناس بره في بلاد مسلمة لديهم تجارب رائعة في التسامح والتعددية وكده، ممكن يتعلم منها لو أحب".

 

وتابع ساخرًا: "يا ريت حد يفهمه أن المسلمين حول العالم مختلفين عن اللي بيعرفهم، وبلاش يقول كلام عام بيعبر عن عدم فهمه لواقع العالم الذي يعيش فيه، ومحدودية مصادر ثقافته".

 

واستطرد متعجبا :"يا ريت يقول أي حاجة لها معنى عن الإصلاح الديني الذي يريده، هو يتحدث مثلا عن التسامح؟ فماذا يقصد به؟ وكيف سيطبقه مثلا في بلد كمصر؟، السيسي عايز الناس تعود للدين، والناس تشغل عقلها فيما يتعلق بالخطاب الديني وتمارس النقد وكده؟".

 

وتساءل: "طيب ممكن يعني العلماء يفكروا بحرية ويقولوا رأيهم؟ طيب ممكن العلماء مثلا ينتقدوا سياسات سعادته؟ ممكن مثلا يطبقوا اللي بيدرسوه على نظامه ويقولوا رأيهم بصراحة؟، ولا السيسي عايز نسخة من الدين على هواه؟ يعني نفسه مثلا ينافس الاخوان والسلفيين دينيا لكي يدعم نظامه المستبد، وبيستخدم راديو القرأن الكريم اللي بتموله الدولة في دعايته السياسية لنظامه، يعني بيستخدم الدين في السياسة وبيستخدم مؤسسات ما كان يسمى بالدولة لتعميق استبداده؟ ".

 

واختتم تدوينته قائلًا: "حقيقة أكلمت حديثه لإذاعة القرأن الكريم بالعافية، كلام مرسل بلا معنى، وطريقة حديث مستفزة ومملة، حقيقة حسيت إن ربنا بيعاقبنا على ذنب ارتكبناه".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023